مفاجأة.. الملك "فاروق" يفضح ترعة السيسى.. ومخاوف من هجمات تنظيم الدولة بقصف المنصة الرئيسية أثناء الاحتفال
منذ يوم
عدد القراءات: 10657
أفاد خبراء على مواقع التواصل الإجتماعى نظراً لمنع العسكر تداول تلك التقارير على المواقع المثبته لدية أن تقريرًا للموساد تسبب فى موجات رعب تلف دوائر الانقلاب الان يشير الي قيام عناصر مسلحة بقصف منصة الإحتفال الرئيسية للترعة الجديدة بالصواريخ ومدافع الهاون من خلال انفاق حفرت شرق وغرب القناة وطائرات بلا طيار تابعة لتنظيم الدولة.
هذا ما ذكره الكاتب الصحفي صلاح بديوى رئيس حركة ناصريون ضد الانقلاب حيث اضاف ان السيسي يفكر بنقل الإحتفال بالقرب من الإسكندرية الا ان صدقي صبحي تعهد بمقدرة قواته علي تأمين المنطقة ومشكلة الخائن انه لايثق في احد.
ومن جانب اخر فجر ناشطون فضيحة مدوية لترعة السيسي الجديدة حيث اكدوا ان السيسي قام فقط بتعميق وتوسعة تفريعة قديمة لقناة السويس ولم ينشئوا قناة جديدة كما يزعم اعلام الانقلاب وتسمى تفريعة فاروق وهو للعجب صاحب يخت “المحروسة الذى قرر السيسي افتتاح التفريعه من فوقه.
عرض النشطاء مقالا نشر فى احدى المجلات القديمة يشرح بالتفصيل هذه التفريعة.
وتذكرنا صحافة العام 1949، حدثًا كالذي نشهده هذه الأيام، عندما خرجت الصحافة تبارك قناة السويس الجديدة "قناة فاروق"، والتي لم تكن سوى تفريعة أولى من القناة، لها قصة يرويها عدد مجلة المصور بتاريخ ١١ نوفمبر ١٩٤٩، إذ يحكي ويبارك إنجاز الملك في ذلك الوقت، الذي جاء بعد انتهاء الحرب العالمية، وكذلك هزيمة عام 1948..
هذا ما ذكره الكاتب الصحفي صلاح بديوى رئيس حركة ناصريون ضد الانقلاب حيث اضاف ان السيسي يفكر بنقل الإحتفال بالقرب من الإسكندرية الا ان صدقي صبحي تعهد بمقدرة قواته علي تأمين المنطقة ومشكلة الخائن انه لايثق في احد.
ومن جانب اخر فجر ناشطون فضيحة مدوية لترعة السيسي الجديدة حيث اكدوا ان السيسي قام فقط بتعميق وتوسعة تفريعة قديمة لقناة السويس ولم ينشئوا قناة جديدة كما يزعم اعلام الانقلاب وتسمى تفريعة فاروق وهو للعجب صاحب يخت “المحروسة الذى قرر السيسي افتتاح التفريعه من فوقه.
عرض النشطاء مقالا نشر فى احدى المجلات القديمة يشرح بالتفصيل هذه التفريعة.
وتذكرنا صحافة العام 1949، حدثًا كالذي نشهده هذه الأيام، عندما خرجت الصحافة تبارك قناة السويس الجديدة "قناة فاروق"، والتي لم تكن سوى تفريعة أولى من القناة، لها قصة يرويها عدد مجلة المصور بتاريخ ١١ نوفمبر ١٩٤٩، إذ يحكي ويبارك إنجاز الملك في ذلك الوقت، الذي جاء بعد انتهاء الحرب العالمية، وكذلك هزيمة عام 1948..
وإليكم التقرير الذي كان عنوانه "قناة السويس تلد قناة جديدة":
في كل يوم تجتاز قناة السويس 26 سفينة، نصفها آت من الشرق، ونصفها ذاهب إليه، ومع ذلك ليس في استطاعة سفينتين أن تلتقيا في عرض القناة، وذلك هو العيب الذي رؤى تلافيه بإنشاء "قناة فاروق" انذاك
وقالت المور انذاك انه منذ أيام بدأت شركة قناة السويس في حفر قناة جديدة، بدأت الحفر من الطرفين، وبعد قليل يلتقي العمال في منتصف الطريق.
واضافت : لهذه القناة الجديدة قصة قديمة، ففي سنة 1859 أخذ "فرديناند ديليسيبس" في حفر قناة السويس مبتدئًا من بورسعيد، فلما أتم العمال حفر الخمسين كيلومترًا الأولى، اصطدمت معاولهم بمنطقة صخرية لا يسهل الحفر فيها بأدوات ذلك العهد، فرأى المهندس أن يتفاداها بالحفر حولها على شكل قوس بلغ طوله 12 كيلومترًا، وقد استغرق حفر القناة من بورسعيد إلى السويس 10 سنوات.
وعندما فتحت القناة لمرور السفن كان عرضها 22 مترًا، وعمقها 8 أمتار، ومع أن السفن منذ 80 سنة لم تكن في ضخامة سفن اليوم، فلم يكن في استطاعة سفينتين أن تلتقيا في عرض القناة، وإذا دخلت سفينة من بورسعيد ذاهبة إلى السويس، وجب أن ترسو السفن الآتية من الناحية الأخرى في بحيرة التمساح وتنتظر.
وتقدم الزمن، وازدادت السفن التي تعبر القناة، وكبرت، فظلت الشركة توسع القناة حتى صار عرضها 60 مترًا وعمقها 10 أمتار.
كانت السفينة التي تعبر القناة لا تتجاوز حمولتها ألفي طن، واليوم تعبرها السفينة الضخمة، التي تبلغ حمولتها 8 آلاف، لا بل عبرتها الباخرة الكبرى “ايل دي فرانس”، وحمولتها 46.500 طن، وعبرتها حاملة الطائرات “فالي فورج” وطولها 271 مترا، وعبرتها المدينة العائمة.
رأت الشركة مد القناة الجديدة بين طرفي القوس في خط مستقيم، ستمدها في الصخرة التي تفاداها ديليسيبس، يوم كانت الآلات التي تحفر الصخر غير موجودة، وسيكون طولها 10 كيلومترات.
ومساحة القناة الجديدة 2.400.000 متر مربع، ولذلك أذنت الحكومة للشركة، وفي سنة 1938 بلغ عدد السفن التي اجتازت القناة 1817، وفي سنة 1948 مرت بها 8686 سفينة، ثلثها حاملات البترول، مائة ألف طن تجتاز القناة كل يوم، يصدره الشرق إلى الغرب، كما تجتازها كل يوم 26 سفينة، نصفها آت من الشرق والنصف الباقي ذاهب إليه
وقالت المور انذاك انه منذ أيام بدأت شركة قناة السويس في حفر قناة جديدة، بدأت الحفر من الطرفين، وبعد قليل يلتقي العمال في منتصف الطريق.
واضافت : لهذه القناة الجديدة قصة قديمة، ففي سنة 1859 أخذ "فرديناند ديليسيبس" في حفر قناة السويس مبتدئًا من بورسعيد، فلما أتم العمال حفر الخمسين كيلومترًا الأولى، اصطدمت معاولهم بمنطقة صخرية لا يسهل الحفر فيها بأدوات ذلك العهد، فرأى المهندس أن يتفاداها بالحفر حولها على شكل قوس بلغ طوله 12 كيلومترًا، وقد استغرق حفر القناة من بورسعيد إلى السويس 10 سنوات.
وعندما فتحت القناة لمرور السفن كان عرضها 22 مترًا، وعمقها 8 أمتار، ومع أن السفن منذ 80 سنة لم تكن في ضخامة سفن اليوم، فلم يكن في استطاعة سفينتين أن تلتقيا في عرض القناة، وإذا دخلت سفينة من بورسعيد ذاهبة إلى السويس، وجب أن ترسو السفن الآتية من الناحية الأخرى في بحيرة التمساح وتنتظر.
وتقدم الزمن، وازدادت السفن التي تعبر القناة، وكبرت، فظلت الشركة توسع القناة حتى صار عرضها 60 مترًا وعمقها 10 أمتار.
كانت السفينة التي تعبر القناة لا تتجاوز حمولتها ألفي طن، واليوم تعبرها السفينة الضخمة، التي تبلغ حمولتها 8 آلاف، لا بل عبرتها الباخرة الكبرى “ايل دي فرانس”، وحمولتها 46.500 طن، وعبرتها حاملة الطائرات “فالي فورج” وطولها 271 مترا، وعبرتها المدينة العائمة.
رأت الشركة مد القناة الجديدة بين طرفي القوس في خط مستقيم، ستمدها في الصخرة التي تفاداها ديليسيبس، يوم كانت الآلات التي تحفر الصخر غير موجودة، وسيكون طولها 10 كيلومترات.
ومساحة القناة الجديدة 2.400.000 متر مربع، ولذلك أذنت الحكومة للشركة، وفي سنة 1938 بلغ عدد السفن التي اجتازت القناة 1817، وفي سنة 1948 مرت بها 8686 سفينة، ثلثها حاملات البترول، مائة ألف طن تجتاز القناة كل يوم، يصدره الشرق إلى الغرب، كما تجتازها كل يوم 26 سفينة، نصفها آت من الشرق والنصف الباقي ذاهب إليه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق