تقرير هيئة قناة السويس الجديد يحُرج "السيسى".. وخبير يؤكد لـ"الشعب": الخطر فى انخفاض مؤشر الحمولة
ارتباك واضح فى بيانات التقرير بعد جدل حول الوضع فى القناة
منذ 7 ساعة
عدد القراءات: 2137
** هيئة القناة تستأنف الإعلان عن مؤشرات القناة بعد توقف دام لأشهر
** الإعلان تجرد من التفاصيل التى توضح للمصريين والمستثمرين حقيقة الوضع ومخاطرة
** ربكه تُصيب اعلام العسكر بعد فضح حقيقة الأوضاع بالتفريعة التى تم الترويج لها على غير الحقيقة
** خبير اقتصادى: الروسم ليس لها علاقة بالتفريعة.. والمؤشر الخطير هو نقص الحمولة
** 3 سنوات ويذوب جليد القطب الشمالى الذى بدأ بسحب التجارة البحرية بالفعل
تقرير: حامد عبدالجواد
فى صدمة جديدة أصابت اعلام الانقلاب بشأن فنكوش قناة السويس الجديدة التى قالوا أنها سوف تضخ أموال طائله على البلاد، كشف تقرير صادر عن هئية قناة السويس عن العدد الحقيقى للسفن العابر لقناة السويس، عن كذب ما ردده النظام الحالى ومن يواليه خلال الفترة الماضية، مسببًا له احراج شديد أمام المصريين وخاصًا مؤيديه.
ورصدت هيئة قناة السويس أن عدد السفن المارة بقناة السويس زادت بمعدل 8 سفن فقط خلال أغسطس الماضى، مقارنة بمعدلات العبور بنفس الفترة من العام الماضي، وعبرت 1585 سفينة، مقابل 1577 سفينة بزيادة 0.5% فقط.
فنكوش التصريحات
وانخفضت كميات البضائع المنقولة بمقدار 0.1%، بحسب البيان الشهري للقناة، حول معدلات الأداء خلال أغسطس الماضي، ونظيره بالعام 2014، ولم تسجل زيادة كبيرة على مستوى متوسط العبور اليومي، وزاد من 50.9 سفينة فى اليوم إلى 51.1 سفينة، وعلى مستوى نوعيات السفن العابرة، تعرضت القناة لمؤشرات سلبية، منها انخفاض سفن الحاويات 10%، وسفن البترول LNG SHIPS 1.8%، وسفن BULK CARR 2.9%، وناقلات السيارات 13.2%، بينما كانت أبرز المؤشرات الإيجابية لشهر أغسطس الماضي، عبور 39 سفينة بزيادة 116% على أغسطس 2014.
مؤشر انخفاض الحمولة والخطر القادم
وتعليقًا على ما سبق قال د.م/ عاصم الفولى، الخبير الاقتصادى، أن موضوع الرسوم لا علاقة له بالتفريعة، فمؤشر انخفاض الحمولات هو المؤشر الخطير، بغض النظر عن عدد السفن، لأن معناه هو إنخفاض حجم التجارة الدولية، والهيئة لم تنشر عدد السفن لأنها لم تعان نقصا.
وأضاف "الفولى" فى تصريح خاص لـ"الشعب"، أما الإيرادات فترتبط أيضا بالحمولات، مع ملاحظة أن إحصائية شهر واحد لا تكون معبرة، فربما هناك ظروف خاصة، لكن المتوسط خلال 6 أشهر هو الذى يؤكد الزيادة أو النقص.
ثلاث سنوات وسحب النقل البحرى إلى القطب الشمالى
وتابع "الفولى" قائلاً، وعلى كل فإن هناك إنخفاض في حجم التجارة الدولية بسبب المصاعب في الاقتصاد الصيني، وأغلب المحللون على أن التجارة الدولية لن تتعافي إلا خلال 3 سنوات على الأقل، عندها سيكون أثر ذوبان الثلوج في القطب الشمالي وفتح مسار أقصر بين أمريكا وأوروبا وآسيا (بدأ فعلا هذا العام) قد عزز من قدرة القطب الشمالي على سحب نسبة لا باس به من حجم النقل البحري.
عودة الإعلان عن مؤشرات القناة
وكانت هيئة قناة السويس قد توقفت عن الإعلان عن مؤشرات الحركة والإيرادات منذ يوليو الماضي، في مخالفة لعادتها لنشر بيانات الحركة والإيرادات بصفة شهرية، فيما يعد تقرير أغسطس 2015 والذي خلا من الإعلان عن قيمة "الإيرادات" أول مؤشر رسمي صادر عن الهيئة عن مؤشرات الحركة بعد افتتاح التفريعة الجديدة.
مرسوم الـ 2 %
وأصدرت الهيئة المنشور رقم 5 لسنة 2015، بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة( تفريعة السيسى )، وفرضت زيادة جديدة في الرسوم الإضافية على السفن في حالة تأخرها عن الوصول لمكان محدد بالقناة، علاوةً على إقرار رسوم إضافية أخرى لم تكن مطبقة من قبل.
وارتفعت، بحسب المنشور، الرسوم المفروضة على السفينة التي تتخلف عن الوصول لمنطقة بورسعيد في القافلة المتجهة جنوبًا، ومنطقة بورتوفيق بالقافلة المتجهة شمالاً، في تمام الساعة 11 مساءً من 3% من إجمالي رسوم العبور التي تدفعها إلى 5%، وذلك في حال وصولها بين الساعة 11 والساعة 12 منتصف الليل.
بينما لم ترتفع الرسوم الإضافية المفروضة على السفينة في حالة وصولها بين الساعة 12 ليلاً والساعة 1 صباحًا، والتي يجب عليها دفع 10% من إجمالي رسوم عبورها للقناة.
وبحسب المنشور، زادت الرسوم الإضافية المطبقة على السفن في حالة وصولها بعد الساعة 1 صباحًا بمقدار 2% لتصبح 12% من إجمالي رسوم عبورها القناة بدلاً من %10، ويمكن لتلك السفينة اللحاق بقافلتها بعد دفع الرسوم المقررة، إذا سمحت ظروف الملاحة.
وبحسب المنشور، زادت الرسوم الإضافية المطبقة على السفن في حالة وصولها بعد الساعة 1 صباحًا بمقدار 2% لتصبح 12% من إجمالي رسوم عبورها القناة بدلاً من %10، ويمكن لتلك السفينة اللحاق بقافلتها بعد دفع الرسوم المقررة، إذا سمحت ظروف الملاحة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق