الكيان الصهيونى وبنما| مخاطر تلاحق قناة السويس لا يلتفت إليها أحد
رغم التغطية على أخبار القناة إلا أن ظهور أخبار قناة بن جوريون وقناة بنما يدقان ناقوس الخطر.. والعسكر فى خبر كان
منذ 4 ساعة
عدد القراءات: 944
كتبت: رباب محمد
قام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى بعد الانقلاب العسكرى بعمل توسيعات فى قناة السويس وكان يأمل أن تزيد تلك التفريعات دخل قناة السويس إلى 15 مليار دولار فى عام 2023، لكن هذا لم ولن يحدث، فالخبراء حذروا من تلك الخطوة المجنونة التى لن تعود على البلاد ولا القناة بالنفع، بل سيكون ضررها أكبر وستهدر مليارات الدولارات دون داعى، ولكن اصرار قائد الانقلاب واحتفائه بالمليارات القادمة من القناة والتى لم تأتى تلاشت بعدها بعام وقال أنه قام بالتوسعه وصرف ما يقرب من 64 مليار جنيه (8 مليار دولار)، من أجل رفع الروح المعنوية للمصريين، ولا عزاء للاقتصاد.
قام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى بعد الانقلاب العسكرى بعمل توسيعات فى قناة السويس وكان يأمل أن تزيد تلك التفريعات دخل قناة السويس إلى 15 مليار دولار فى عام 2023، لكن هذا لم ولن يحدث، فالخبراء حذروا من تلك الخطوة المجنونة التى لن تعود على البلاد ولا القناة بالنفع، بل سيكون ضررها أكبر وستهدر مليارات الدولارات دون داعى، ولكن اصرار قائد الانقلاب واحتفائه بالمليارات القادمة من القناة والتى لم تأتى تلاشت بعدها بعام وقال أنه قام بالتوسعه وصرف ما يقرب من 64 مليار جنيه (8 مليار دولار)، من أجل رفع الروح المعنوية للمصريين، ولا عزاء للاقتصاد.
ولكن سيحدث العكس بسبب القناة التى يامل اليان الصهيونى فى بنائها والتى ستجعل دخل قناة السويس ينخفض الى 4 مليار دولار ومن الجانب الاخر التوسيعات التى تحدث فى قناة بنما التى تجعل اكبر عدد من السفن العملاقة تمر من خلالها فتقلل أيضًا دخل قناة السويس فالخطر الآن يلاحق مصر من جميع الاتجهات من ناحية بيع تيران وصنافير ومن ناحيه آخرى الكيان الصهيونى وقناة بنما .
قناة السويس
قناة السويس يبلغ طولها 193كم وتصل مابين البحرين الأبيض والأحمر وتنقسم طوليا إلى قسمين شمال وجنوب لتسمح بعبور السفن فى اتجاهين فى نفس الوقت بين كل من أروبا وآسيا وتعتبر اسرع ممر بحرى بين القارتين وتوفر نحو 15 يوما فى البحر لمتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.
قناة جوريون
قام مهندسون صهاينة بوضع مخطط لانشاء قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط وتكون منافسة لقناة السويس لأن المسافة بين ميناء ايلات والبحر المتوسط ليست بعيدة وتشبه تماما المساحة التى اخذتها قناة السويس لوصل البحر الأحمر بالبحر المتوسط.
قناة بنما
هى أحد أهم الممرات المائية فى العالم حيث تصل القناة بين المحيط الاطلسى والمحيط الهادى بطول يتجاوز حوالى 80كم وقد بدات المؤسسات المشرفة على قناة بنما مشروعا ضخما يهدف الى تعميق مدخل القناة من جهة المحيط الأطلنطى لمرور سفن الشحن العملاقة الحديثة من خلال تزويد القناة بمجموعة ثالثة السدود التى تسمح بمرور سفن اكبر تنقل بين 12 الف الى 15الف حاوية مقابل 5 ألاف حاوية فقط ومن ثم يرتفع بذلك حجم التزانزيت العابر للقناة بمقدار الضعف ليصل الى 600مليون طن سنويا.
مدة الرحلة قناة السويس وقناة جوريون الصهيونية
تأخد السفينة لعبور من قناة السويس مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حيث تملئ بالوقود والطعام والمياه الغذية ويرتاح البحاره الذين جاؤوا من أمريكا ووصلوا القناة بعد عبور المحيط الاطلسى ثم بحر الشمال ثم البحر الأبيض المتوسط ليصلوا الى قناة السويس فيرتاحون لمدة اسبوعين ويتم تخزين السفن بالمؤن والمياه والنفط وغيرها ثم تسافر السفن واحيانا تنظر دورها فتبقى أكثر من 25 يوما أما قناة الكيان الصهيونى التى يخططوا لها فيمكن لسفن أن تعبر فى يوم واحد دون التوقف.
تأثيرات قناة جوريون على قناة السويس المصرية
بعد الثورة الصناعية الكبرى فى الصين وكوريا الجنوبية وفى سنغافورة بات التصدير ضخما بشكل كبير مما زاد مدخول قناة السويس من 5 مليارات الى 8 مليارات دولار والقناة التى يأمل الكيان فى انشائها ستدير له دخل يقترب من الـ 4 مليارات دولار حسب ماصرح به الكيان مما يجعل دخل قناة السويس ينخفض إلى النصف تقريبًا.
تاثيرات توسيعات بنما على قناة السويس
التوسيعات التى تحدث فى قناة بنما ستزيد عدد السفن العملاقة مما يزيد من دخلها والتى ستؤثر على قناة السويس بالسلب لأن معظم السفن العملاقة تمر من قناة السويس مما سيخفض من دخل القناة .
هل مصر تسيطع أن تتخلى عن كامب ديفيد ؟
قرر الكيان الصهيونى التخلى عن مصر وانشاء قناة جديدة حتى لو الغت مصر كامب ديفيد لأن اسرائيل واثقة انه اذا قررت مصر الغاء كامب ديفيد فلن تستطيع استعادة سيناء وذلك لأن القوة العسكرية الصهيونية قادرة على ضرب القوات المصرية المتواجدة فى تلك المنطقة لقلة تسليحها، فى حال تجاوزها قناة السويس فمصر لاتسطيع أن تفعل شئ الا ان تهنئ الكيان باتمام القناة والعمل فيه.
تفريعات الانقلاب وأثرها على قناة السويس
قناة السويس كان طولها 193كم والتعريفات التى حدثت فيها ذات طول القناة الى 115.5كم وكانت مصر تأمل أن يرفع المشروع الجديد ايرادات القناة إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2023ولكن حدث عكس ما خطط له قائد الانقلاب وقام الكيان بوضع فكرة القناة التى تخصهم والتى تجعل المسافة أقل على السفن التى تريد العبور بعد أن طالت المسافة فى قناة السويس بسب التوسيعات التى حدثت فيها وما فعله القائد الانقلاب بخصوص أمره بتوسيعات قناة السويس الذى لم يعد الى مصر بالنفع بل عاد بالضرر الذى سيحدث بسب هذه التوسعات التى كانت خطأ فى الأساس، وقال فى نهاية الأمر أنها لرفع الروح المعنوية للمصريين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق