الأربعاء، 22 فبراير 2012

نقابة الفنانين اللبنانيين تنتقد منع نانسي واليسا من حضور مهرجان قرطاج بسبب “العري”

تونس- وكالاتأثار إعلان وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك حول أن المطربات اللاتي تعتمدن على العري سيتم منعهن من المشاركة في مهرجان قرطاج الموسيقي، المقرر أقامته في شهر اكتوبر القادم،...

جورج إسحاق: الحرام الآن أكثر من الحلال ولن يمنعنا أحد من الفن

  



كتب عمر المليجى

قال الناشط السياسى جورج إسحاق إنه لا أحد من العصور الوسطى يستطيع أن يحرم شعب مصر من الفن الجميل، فى زمن أصبح فيه الحرام أكثر من الحلال، موضحاً بأن هناك مجموعة من الفنون الجيدة التى ظهرت بعد ثورة 25 يناير مثل فرقة إسكندريلا وفرقة المصرى، بعد أن كان يغلب على الفن أغانٍ من نوع "العنب والموز".

جاء ذلك خلال ندوة "الإبداع بين الثورة والفن"، التى أُقيمت مساء أمس الثلاثاء، بقاعة صلاح طاهر بالأوبرا، على هامش المعرض المقام للفنان أحمد شيحة، والتى شارك فيها المفكر السيد يسين والناشط السياسى جورج إسحاق والفنان محمد طلعت، وأدارها د.إبراهيم غزالة.

وأكد "إسحاق" أن هناك تغييراً كبيراً فى تفكير الناس بعد ثورة يناير التى أحدثت تطوراً كبيراً فى الفن التشكيلى بعد ثورة 25 يناير من خلال اللوحات التى تملأ جدران شوارع التحرير، وصور الشهداء، مشيراً إلى أن رسومات أحمد شيحة تعبر عن روح مصر، كما أن ألوانها توحى بالبهجة، وأنك من خلال صورة تستطيع أن ترى حضارة مصر وتراثها، كما تمنحك تلك الرسومات أملا.

أضاف "إسحاق" بأنه يعتبر حركة كفاية ملح الأرض لبداية المقاومة الحقيقية للنظام السابق، والتى أدت فى النهاية إلى كسر حاجز الخوف وحق التظاهر، مؤكداً أن ثورة يناير لم تحقق بعد أهدافها، وأتمنى أن أشاهد مصر دولة مدنية حديثة تقوم على حضارته العريقة، مؤكداً أنه رغم الغياب الأمنى لم نشاهد حوادث ضخمة مقارنة بتعداد الشعب المصرى، والذى يتخطى الآن 85 مليون مصرى، وهو ما يؤكد على تلك الحضارة العريقة.

من جانبه قال المفكر والناقد السيد يس، أستاذ علم الاجتماع، إن أحمد شيحة فنان متميز صاحب مشروع فنى عنوانه "الاستمرار والتجاوز"، حيث يحاول أن يتجاوز ولديه رؤية متماسكة للعالم، تتكون من كيف ينظر إلى الإنسان والمجتمع والكون، علاوة على أنه يمتلك رؤية محددة لمصر تقوم على الاستمرار والقطيعة التاريخية التى تفصل حقبة عن حقبة أخرى، وتميزها، كما أن أحلامه مستمرة لاكتشاف البنية الأساسية لطبيعة الشخصية المصرية، والقدرة على الانتقال من عالم الثبات إلى عالم التغير، وتكتشف فى لوحاته البحث عن الثورة المصرية والتطلع إلى المستقبل وفقا للرؤية الجماعية للعالم، وليس وفق رؤية فردية.

وقال الفنان الشاب محمد طلعت إن الفن التشكيلى كان يمر بمأزق لعدة أسباب، فى مقدمتها عدم التواصل بين الأجيال، مؤكداً أن أعمال أحمد شيحة تعبر عن مشروع لا يوجد به بطل، وشبيه بثورة يناير التى لا يوجد به بطل سوى الشعب المصرى، مشيداً بتحدى الفنان أحمد شيحة بإقامة المعرض يوم 11 فبراير، وهو نفس يوم العصيان المدنى.

سمير سيف مع شباب الملتقى لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

   


كتبت هنا موسى



ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، التقى المخرج سمير سيف بشباب الملتقى ودارسى السينما فى سيمنار مفتوح تحدث خلاله عن رؤيته للسينما فى العالم العربى والغربى بشكل عام، كما أجاب على أسئلة الطلبة، والتى حاولوا من خلالها الاستفادة من خبرة سيف كواحد من أهم صانعى السينما فى مصر.

فى بداية حديثه أكد سيف على أن السينما المصرية واحدة من أقدم صناعة السينما فى العالم، وإن كان التراجع الذى حدث فى السنوات الماضية هو أمر وارد، خاصة وأن السينما فى العالم كله تمر بفترات خصوبة وإجداب أيضا، فقد يتصادف وجود عباقرة فى فترة واحدة مثلما حدث مع إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ والعقاد من أهم كتاب الستينات وما قبلها، ولكنه يرى أن تقلص عدد الأفلام ليس مقتصراً على مصر فقط، ولكن فى العالم كله، باستثناء الهند.

وعن كيفية خروج الفيلم الأفريقى من نطاقه المحلى للدولى يرى "سيف" أن الحل هو الإنتاج المشترك مع دول أوروبية، ومناقشة قضايا تهم الإنسانية بشكل مطلق، لأنه من الطبيعى عدم الاهتمام بالأعمال المحلية البحتة، موضحا أن نجاح يوسف شاهين وعثمان سمبين فى الوصول للعالمية بسبب أعمالهما التى خرجت من نطاق المحلية، ولكنهما معروفان فى الطبقة المثقفة فقط فى فرنسا.

وأشار "سيف" فى الوقت نفسه إلى صناعة السينما الأمريكية، والتى ابتعدت عن محليتها، ولذلك فهى الأكثر شعبية فهى تخاطب وتعبر عن اهتمامات عالمية يستطيع أى شخص فى العالم فهمها والوصول لها.

كما تحدث عن تأثير الثورة فى الأعمال، فحتى التى لا تتطرق لها بشكل مباشر، فبالتأكيد ستتناول أفكارا مثل المساواة والحرية والإخاء.

كما عرض على هامش اليوم مجموعة من أفلام الطلبة المشاركين، ومنها "ليلة الزفاف"، وهو إنتاج مغربى ومن إخراج بوسو هنكالى وسابدانو مايكل، و"مشاعر أخرى" من موريتانيا وهو للمخرجة لاله منت كابر، والفيلم المصرى "صانع الأفلام" للمخرج أحمد المصرى وحضر عنه المونتير أحمد عزت، وفيلم "نفس حر" للمخرج الليبى محمد بن عميرة، كما عرض أيضا مجموعة من أفلام الأنيميشن.

كما حاضر الدكتور كمال عبد العزيز أيضا مع الطلبة فى ختام اليوم، وركز خلاله على أهم المشاكل التى تواجه الطلاب باختلاف جنسيتهم، ومع محاولة التفكير فى وضع حلول فى متناول أيديهم فى الوقت الحالى.

ناصر سيف رئيس تحرير ثورجى فى "بالأمر المباشر"

  



كتب عمرو صحصاح


يواصل الفنان ناصر سيف تصوير دوره فى مسلسل "بالأمر المباشر"، من تأليف زكريا السيلى، وإخراج نبيل الجوهرى، وإنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.
ويقول ناصر إنه يجسد ضمن أحداث المسلسل دور رئيس تحرير إحدى الجرائد المستقلة التى كانت دائما تتحدث عن فساد النظام السابق ومسئوليه، لذلك يواجه العديد من الاضطهادات فى مباحث أمن الدولة.
"بالأمر المباشر"، بطولة أحمد راتب وأحمد عزمى ونهال عنبر وأحمد منير وياسر فرج وناصر سيف ومروة عبد المنعم وميار الغيطى وشدى جودت وعمرو صحصاح وإيمان أبو الدهب وخليل مرسى وزيزى البدراوى، ويشارك فيه عدد كبير من الفنانين كضيوف شرف.
كما يستعد سيف لتصوير دوره فى مسلسل "ذات" من تأليف مريم ناعوم، وإخراج كاملة أبو ذكرى، ومن بطولة نيللى كريم وباسم سمرة.
ويضيف سيف أنه أوشك على الانتهاء من تصوير دوره فى مسلسل "زى الورد" من بطولة يوسف الشريف والتونسية درة، وإخراج سعد هنداوى.

عمرو عابدين يغادر المستشفى غدًا بعد إجرائه عملية الشبكية

  



كتب العباس السكرى


يغادر المخرج عمرو عابدين، غدًا، مستشفى العيون الدولى بعدما أجرى عملية جراحية بشبكية العين اليسرى، الخميس الماضى.
وكان قد توجه مساء أمس وفد من نقابة المهن السينمائية للاطمئنان على المخرج بالمستشفى بعد عودتهم من العمرة
والمعروف أن عابدين قد ذهب إلى الأراضى المقدسة لأداء العمرة هناك وفجأة قطع الرحلة وعاد إلى القاهرة مساء أمس، بعد شعوره بإرهاق كبير فى عينه اليسرى، وهو ما تتطلب إجراء عملية جراحية وعلى الفور أجراها له الطبيب حازم ياسين.
|

مهرجان قرطاج بسبب “العري”



تونس- وكالات
أثار إعلان وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك حول أن المطربات اللاتي تعتمدن على العري سيتم منعهن من المشاركة في مهرجان قرطاج الموسيقي، المقرر أقامته في شهر اكتوبر القادم، جدلا كبيرا داخل تونس وخارجها.
وكان مبروك المنتمي إلى حزب النهضة الإسلامي قال في تصريح سابق له “سنسعى إلى الارتقاء بمهرجان قرطاج في 2012، حتى تكون خشبة المسرح تليق بتونس وثقافة تونس، ولكن لن يتحول قرطاج إلى مهرجان للعري، كما كان في السابق”.
وأضاف أنه “يخشى من تكرار تحول الحفلات إلى العري، وخلق صورة سلبية عن السيدات، ومشاركة نانسي عجرم وإليسا في قرطاج على جثتي” .
وأوضح أنه حدد 3 أصناف للفنانين الذين يمكن أن يشاركوا، فالأول من يعتبر حضورهم محسوما، مثل لطفي بوشناق، والثاني الممنوعون، وفي مقدمتهم نانسي عجرم وإليسا، والنوع الثالث ستتم المناقشة بشأنهم .
وأثارت تصريحات مبروك جدلا في الأوساط التونسية واتخذت منحنى سياسي، بعد أن أثارت بعض النقابات المهنية والقوى السياسية مخاوف من فرض رقابة على الثقافة والفنون، عبر عنها قرار الوزير الذي وصف بأنه “ديكتاتوري”.
وانتقدت نقابة الفنانين اللبنانيين تصريحات مبروك وناشدته إعادة النظر فيها، ووجهت النقابة رسالة إلى مبروك عبر السفارة التونسية في بيروت استغربت فيها وأسفت “لما جاء في تفاصيل الخبر من عبارات سلبية بحق سفيرتي النوايا الحسنة إليسا ونانسي عجرم، ليس لأنهما فقط أبناء النقابة، بل لأنهما تتمتعان بمهنية عالية المستوى، وإعجاب جماهيري قل نظيره في العالم العربي والعالم أجمع، ولا يجوز أن تتعرضا لمثل ما ورد بحقهما”.

المشاهدات: ..
الناشر جـــريدة فــرسان الــثورة on 07:04 ص. تابع قسم , . الموضوع يعبّر عن رأي كاتبه لمراسلتنا، اضغط هنا.
|

أهل السياسة قتلوا الثورة


 




محمد الدسوقى رشدى


راجع الأيام القريبة فى ذاكرتك واستدع منها التصريحات التى خرجت من قيادات الأحزاب والتيارات السياسية والائتلافات الثورية، وهم يتحدثون عن إنكارهم لذاتهم ولمصالحهم الشخصية، ورفع راية التعاون من أجل مصر، راجع الأيام الأولى للنشطاء السياسين بعد الثورة، واستمتع بشعارات الوحدة، وكله من أجل مصر، وهى ترن فى أذنك، وأنت تتبع رنتها هذه بنظرة إلى السماء مصحوبة بعبارة تقول سبحان الله.. هل نجحت الثورة فى أن تغير القوى السياسية، وتجمعها على قلب وطن واحد!!

الأيام أثبتت أن الثورة لم تغير سوى حسنى مبارك فقط، نقلته من خانة الرئيس الحالى إلى خانة الرئيس المخلوع، وأثبتت أيضا أن ذيل أغلب القوى الحزبية والسياسية لا يمكن تقويمه أبدا، حتى ولو علقنا فيه مليون ثورة، والدليل أن نفس الأحزاب والقوى السياسية كانت تدعو فى عهد مبارك إلى توحيد صفوف المعارضة، وإلى موائد حوار نهارا، وحينما يأتى الليل يتسلل كل واحد منهم ليرتمى فى حضن الحزب الوطنى أو النظام عموما، طمعا فى مكسب شخصى، أو ضمان تفوق نسبى على باقى التيارات الأخرى، وهى نفس الحدوتة التى نعيشها الآن.. مع اختلاف طبيعة ونوع الحضن الذى تسعى إليه الأحزاب والتيارات السياسية عن حضن نظام مبارك.

رفعت السعيد والبدوى وأسامة الغزالى وساويرس ومحمد مرسى والبرادعى وباقى شلة الأحزاب، وحتى شباب الثورة الذين فشلوا حتى هذه اللحظة فى خلق كيان سياسى ثورى يجمعهم، ويسعى لتحقيق أهداف ثورتهم، بدأوا الحدوتة بكلام كثير حلو عن وحدة الصف، وحاجة مصر إلى ائتلاف وتعاون يعبر بها من نفق المرحلة الانتقالية، ولكنهم أنهوها بسرعة شديدة بشكل مأساوى وبكلام «ملتوت»، بمعارك تقسيم تورتة مجلس الشعب، وخناقات حول عدد كراسى كل حزب فى الحكومات الإئتلافية، وترصد كل حزب بالآخر تحت قبة البرلمان.

الأزمة الحقيقية فى تلك الكذبة.. كذبة توافق الأحزاب على عمل وطنى من أجل مصر، تكمن فى سعيهم لتحويل الخيانة إلى وجهة نظر، وتصوير الخلاف والصراع الحاصل بينهم وكأنه حراك فكرى، بينما الحقيقة تقول إن الخلاف سببه «عظمة» بلا صاحب والكل يلهث للفوز بها منفردا.

خونة.. ربما يكون اللفظ قاسيا، ولكنه الأنسب لكل حزب أو قيادى سياسى، فشل فى أن يهزم نفسه الأمارة بسرقة أكبر قطعة من التورتة، بعد أن اتفق على تقسيم جماعى عادل، حتى ولو كانت نتيجة إشباع مكاسبه الشخصية.. جوع مصر كلها.

الأحزاب التى عشمت الناس بوحدة صف، وعمل ائتلافى من أجل الخروج بالثورة من نفق المرحلة الانتقالية المظلم، ثم نكثت بعهودها، وأخلت باتفاقها، وتسببت فى كل هذا الارتباك الذى نعيشه منافقة، والله من فوق السماء السابعة أوصانا بعدم ائتمان المنافق.

أنا لا أفتش فى ضمائر أحد، ولا نوايا البرامج الحزبية التى تبدو فقيرة ومتشابهة، و«ماسخة»، ولكن أخشى على المواطن المصرى الذى يطارده «الغلب» اقتصاديا بالجيوب الفارغة، والأسعار المرتفعة، وسياسيا بالأحزاب المنافقة، بأى منطق ستدعونه لأن يكون إيجابيا ومتفائلا وصبورا، بأى منطق ستدعونه لأن يكون مطمئنا، وآمنا على مستقبل الوطن ووحدة صفه، وهو يختار من بين أحزاب وحركات سياسية فشلت فى توحيد صفوفها، والاتفاق على كلمة سواء، بأى منطق ستدعونه لأن يختار من بين متعدد، بات يعلم يقينا أن أغلبه غير فاعل وغير صادق.

قلبى مع المواطن المصرى الباحث عن حرية ونهضة مابعد الثورة، والمحشور بين خيارات أحلاها مر، ومرارته قاتلة، وأملى
|

احترام الكبير «1-2»


 

عبد الرحمن يوسف



المجتمع المصرى قائم على مجموعة من القيم، والتشكيك فى منظومة القيم تلك من قبل أى حزب أو جماعة تعنى نهاية هذه الجماعة أو الحزب، لأن ثقة المجتمع المصرى فى منظومته القيمية عالية، وهى غير قابلة للتشكيك.

من ضمن مزايا الأمة المصرية العظيمة كذلك، أنها – برغم ثقتها فى منظومتها القيمية – فإنها لا ترفض مراجعة هذه المنظومة، ولكى لا أكون متناقضا، أضرب المثل بقيمة احترام الكبير، وكيف تم إلصاق تهمة عدم احترام الكبير بشباب الثورة.

من أسوأ التهم التى ألصقت بشباب الثورة تهمة «عدم احترام وتوقير الأكبر سنا»، وتم التدليل على ذلك بكثير من الأحداث والفيديوهات، وتم استخدام الكثير من الأفعال المتطرفة لكى تثبت التهمة فى حق شباب الثورة.

والحقيقة أن شباب الثورة يوقرون الكبير، ويحترمون هذه القيمة الأصيلة عند الشعب المصرى، ولكنهم يحاولون مراجعتها، بمعنى أنهم يحبون أن يراجعوا معنى «الاحترام»، وأن يراجعوا معنى «الكبير» كذلك.

فى المراجعة الأولى يرى شباب الثورة أن الاحترام شىء والنقد السياسى والخصومة السياسية شىء آخر، فلا يصح أن أختلف مع حسنى مبارك لأنه سرق وقتل، فيفاجئنى شخص بقوله: «عيب عليك، حسنى مبارك قد أبوك أو جدك»!

هذا كلام لا يعقل، ولا يستطيع أن يفهمه شباب الثورة، لأن الاحترام لا يمكن أن يكون ضد القانون أو ضد العرف أو ضد الدين، وكل هذه مصادر للقيم، وكلها ترى أن الاحترام لا يكون بما يخالفها.

فالدين يحمل كبار السن مسؤولية إضافية، ويلزمهم بأن يراعوا سنهم فى تصرفاتهم، لذلك ورد فى الحديث الشريف بعض أصناف الناس الذين «لا ينظر الله إليهم»، من ضمنهم «ولا إلى شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر».

والمعنى هنا – حسب الراجح من التفاسير – أنه شيخ كبير فى السن يمارس الزنى باستمرار.

والعرف يسمى من لا يراعى سنه الكبير «شايب وعايب».

وبالتالى، تصبح التهمة التى وجهت لشباب الثورة باطلة من الأساس، فهم يحترمون الكبير، ولكن احترامهم للكبير لا يعنى أن يكونوا شياطين ترى الظلم وتخرس لأن الظالم كبير فى السن.

غدا نكمل المراجعة الثانية، وهى معنى الكبير..

المشاهدات: ..

جمعة ابراهيم طة عبد الغقار الشهير جمعة الشوال رئيس مجلس ادارة جريدة انا الشعب انا

Picture
من قتل شهداء المطرية

شهداء المطرية بالقاهره تم قتلهم بميدان المطرية وحتى الان لم نسمع عن تقديم القاتل الى المحاكمه وللعلم بالشئ كل الذين يعملون بدائرة قسم المطرية يعلمون من هو القاتل ويضعون علامه استفهام كبيرة لعدم الاضرار بمصالحهم المشتركة وكل  هذا من اجل الحفاظ على العائد المادى من خلال تجارة المخدرات والاثار والبلطجية الذين هم اعز اعوان الجانى والمسئولين بقسم المطرية

اهالى الشهداء جميعا يتقدمون ببلاغ عاجل الى النائب العام للتحقيق فى جريمة قتل العمد مع سبق الاصرار والترصد ضد شهداء المطريه وعددهم 80 شهيد ولنا لقاء اخر

بقلم:أ/ جمعة الشوال


Picture
فتح عينيك

يا ابن مصر فتح عينك ...وأوعى حد يضحك عليك تانى ...حقك وحقى بلدك وبلدى أمانة فى أعماقنا ..نفدى بلدنابعمرنا كفاية فساد وظلم قلنا كلمتنا ونجحت ثورتنا والفساد والظلم فى السجن موجودين :لكن اللى محيرنى بأمانة الثورة المضادة ايه معنى الثورة المضادة معناها محاولة ذيول النظام الفاسد افساد نتائج الثورة حتى لا نعاقبهم أو نأخذ  أموالهم ومحاولتهم ارجاع النظام الفاسد السابق الى الحكم مرة أخرى عشان كدة بنقول ياابن مصر فتح عينك الثورة المضادة تتحرك فى اتجاهات عديدة أهمها أهمها


الاتجاه الأول الفتنة الطائفية فهى طريق سريع ومضمون لهم عن طريق اثارة أن مسلم له علاقة بمسيحية والعكس وطرق اثارة الفتنة كثيرة لا حصر لها لكنه يجب أن يعلموا أن الدماء سالت على الأرض سيناء فى حرب أكتوبر كانت اسلامية مسيحية على أرض مصر لا تفريق فجميعهم شهداء من مبدأ واحد وهو حب الوطن

وهذا خير دليل على أن مسيحيين ومسلمين واحد لأنهم أبناء عمومة فى الأرصل وأرجعوا للتاريخ

الاتجاه الثانى : محاولة الوقيعة بين الشعب والجيش ولكن لعلم الجميع أن الثورة ما كانت لتنجح الا بمباركة الجيش وحمايته لها وهذا معروف للكل الوقيعة اذن بين الشعب والجيش ؟ الوقيعة تخدم الثورة المضادة خدمة العمر ولكن أبناء الشعب المصرى بالبلدى مصصحين وفاهمين لأن الجيش هو الشعب والشعب هو الجيش ...وأصحى يامصرى .

الاتجاه الثالث : الشائعات مرة نسمع أن حسنى مبارك ذهب لألمانيا للعلاج ومرة نسمع أن السعودية حاولت تضغط على الجيش علشان الرئيس السابق ما يتحكمش ... طاب ايه العمل بعد صدور حبس الرئيس السابق وعلاء وجمال وصفوت الشريف وفتحى سرور وذكريا عزمى خمسة عشر يوما على ذمة التحقيق طبعا ده كلام جميل لازم نرفع له القبعة ولكن لا يحق للمتهم أن يحاكم محاكمة نزيهة عادلة ونحن نثق كل الثقة فى القضاء المصرى أتركوا الجيش لأنه الأمل الوحيد الباقى لنا ليضع أقدامنا على بداية طريق الديمقراطية التى كنا نسمع عنها ولا نطبققها أتركوا الجيش لان فيهم المدافع عن الوطن والسياسى والاقتصادى والصانع والمهندس أتركوهم ولا تحملوهم أكثر من طاقتهم فهم بشر ولكنهم رجال يمعنى الكلمة ..نعم هم رجال

ياابن مصر أصحى للدسائس والفتنة المغرضة احنا عايزين نعمل كل حاجة فى لمح البصر دا الى صبرنا على النظام الفاسد الظالم ثلاثة عقود يصبرنا كمان شهر حتى الانتخابات ساعد الشرطة على النظام والأمن وساعد الجيش بثقتك فيه دا الجندى والضابط واللواء أخو يا وأخوك وابن عمك وابن عمى دا الدم واحد والتراب واحد بلدنا غالية علينا وعلى كل واحد :  سماح ياابن مصر أصحى وأوعى تنام.

بقلم:أ/ خالد فالح محمود                                                                                                                                                                  


Picture
من قال مصر

مصر سوف تبقى اسلامية حتى اخر يوم فى عمر الدنيا وهو يوم القيامة الموعود والمعلوم من اللة

لماذا الان التيارات الاسلامية تتصارع  غير اسلاميةهذه تتبع السلفيين وهذه سنة وهكذا من التيارات المختلفه اين كان هؤلاء ايام النظام السابق ولماذا الصراع الان ارحمو من فى الارض كى يرحمكم من فى السماء لان مصر ام لجميع المصرين ودار العرب جمعيعا كما ان مصر دولة اسلامية بحكم القران

جميعنا يعلم ان السياسه ليس لها دين ولاعقيده وعلى جميع القوى السياسيه فى مصر الان ان تتوحد من اجل بناء مستقبل مصر وليس الهدم والتخريب ولقد رفض الثوار طوال 18 يوم ان يرفع شعار دينى واحد باى تيار اسلامى او شعار عسكرى او حزبى

وكانت المطالب واضحه كل الوضوح مصر دوله مدنيه ديمقراطية يشرع فيها الشعب بنفسه ولنفسه كما رفضو ان يجعلوها دوله يحكمها رجل الدين نحن جميعا مع الدين ان يعلو على تنطيم القانون المدنى الذى ينظم العلاقه بين الافراد وبين نظام الحكم وبين بعضهم البعض الثورة مستمره وسترتقى للاصلح ولكن النخب السياسية مسئوله فقط عن وضع اساس وقواعد لبناء صرح ديمقراطى حقيقى هو دوله مصر المدنية وبناء على ذلك سوف يكتسب الشباب تلك الخبره وسوف يتم وضعهم من اجل السيطره على الثورة وحتى لاتنجرف الى العوده للماضى مره اخرى ولا تصبح ثوره مضاده      

بقلم : أ/جمعه الشوال


Picture
قاموسك السياسي



عزيزي المواطن إيماناً بالديمقراطية المقبلة عليها مصر بعد ثورة 25 يناير المصرية وإيماننا منا بأنك قد تغيرت تماماً بعد الثورة والمشاركة السياسية المصرية ستكون في أعلى زهوتها فمصر الأمل ومصر حضارة شعب أنار الحضارات جميعها لذلك رأينا أن هناك واجب علينا تجاهك لتوعيتك سياسيا فقدمنا لك قاموسك السياسي فالكثير منا لا يعلم النظام السياسي الذي يحكم بلدنا فرأينا  الواجب علينا التوعية السياسية وكان علينا التعريف بأنظمة الحكم السياسية وهى :

·       النظام البرلماني : وهو فيه رئيس الوزراء في النظام البرلماني هو مركز الثقل في السلطة التنفيذية ،وسلطات رئيس الدولة سلطات بروتوكولية (شرفية)فهو غير مسؤل وهناك مبدأ حيث توجد السلطة توجد المساءلة

    -لا توجد مواعيد محددة لإجراء الانتخابات التشريعية

مثال لا توجد مواعيد محددة للانتخابات في إسرائيل وهى ذات نظام البرلماني.

- النظام البرلماني يعتمد على درجة من التداخل والتماسك بين السلطات.

-عملية اختيار رئيس الوزراء مرتبطة بالانتخابات التشريعية في النظام البرلماني فهذه الانتخابات تحدد من هو حزب الأغلبية ثم تحدد شخص رئيس الوزراء.

·       النظام الرئاسي :رئيس الدولة في هذا النظام هو المحرك الرئيسي للدولة فهو الذي يعين أو يقيل الوزراء

-هذا النظام يعتمد على الفصل بين السلطات(عدم التداخل بين السلطات)

-لا يستطيع البرلمان في هذا النظام سحب الثقة ،ولا يستطيع الرئيس أن يحل البرلمان قبل استكمال مدته .

والفلسفة من ذلك أن السلطة تضبط السلطة ،أو توازن السلطة .

-لا يكون الوزير عضوا بالبرلمان

- مصطلح الحزب الحاكم مختلف في هذا النظام عن النظام البرلماني ،ففي النظام الرئاسي الحزب الحاكم أي الحزب الذي ينتمي إلى رئيس الدولة ولا يشترط أن يكون الحزب الحاكم هو حزب الأغلبية

- الانتخابات التشريعية والتنفيذية هما عمليتان منفصلتان

- أن الفصل بين السلطات ليس فصلا جامدا من الناحية العملية ،ولكنه فصل يتسم بالمرونة .

مثال التعيين في النظام الأمريكي لابد أن يوافق عليه مجلس الشيوخ ثم رئيس الدولة .

·       النظام شبه الرئاسي(برلماني رئاسي /برلماسى )

التسمية المفضلة له هو النظام البرلماني الرئاسي ،فهو النظام الذي يجمع بين بعض خصائص وسمات النظم الرئاسية دون أن يتطابق مع أي منهما

مثال في مصر / في فرنسا

-        هناك نوع من التداخل بين السلطات التشريعية والقضائية وسبب هذا التداخل أنه يبدو أن واضعو الدستور المصري قد تأثروا بالنظام الفرنسي.

هذه هي صور أنظمة الحكم ومع الاستمرار في عملية الإصلاح السياسي في مصرنا الغالية فيمكن أن يحدث أحد الأمرين :

-        السيناريو الأول :إما أن يتحول النظام المصري في الحكم إلى نظام برلماني كامل .

-        أوالسيناريو الثاني : أن يظل النظام المصري في الحكم يجمع بين النظم الرئاسية والبرلمانية، إلا أن من المرجح الأقرب إلى النظام البرلماني


سهرة قاسم

باحثة سياسية

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت تحذيرا من صواريخ باليستية أطلقت من لبنان على منطقة تل أبيب

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت تحذيرا من صواريخ باليستية أطلقت من لبنان على منطقة تل أبيب 14/10/2024|آخر تحديث: 14/10/20...