الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

"الشعب" تحتفل بذكرى مولد الرسول الأعظم

"الشعب" تحتفل بذكرى مولد الرسول الأعظم

 منذ 9 ساعة
 عدد القراءات: 522
"الشعب" تحتفل بذكرى مولد الرسول الأعظم
لا تكفي الكلماتُ والعباراتُ مهما حملت من معاني ودلالات ذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله علية وآله وسلم حقها، ويكفي الاشارة إلى أن هذا المولد هو مولد أمة وحضارة عربية إنسانية باهرة، فقد نقل العربَ من قبائلَ معزولةٍ متناحرة متصارعة إلى أُمَّةٍ واحدة راقية، تظللُها رايةُ الاسلام العظيم.

الذي وحّدها وحفظ وجودَها، وكان ولا يزال السببَ الرئيسَ في بقاء جذوتها مشتعلة لم تنطفئ، وفي صُمُودها أمام الغزوات التدميرية التي استهدفت وجودَ الأُمَّــة وما زالت.
 بل بقيت أمةً متماسكةً متراصةً لم تضمحل أَوْ تتفكك أَوْ تنهار، أَوْ تزول وتندثر بفضل نور الهدى وقيَم التأسيس، التي تجمعُها، وسَرعانَ ما استردت عافيتها وإرادة انبعاثها من جديد لتستعيد دورةَ النهوض، وطردت الغزاة، وأحيت المقدسات وحرَّرت الأوطان، وهاهي الأُمَّــة العربية والإسلامية.
مولدُ الرسول هو مولدُ أمة وانبثاق حضارة إنسانية عظيمة، انقذت البشرية من التيه والضياع والشرك وعبادة الاصنام لتنحت في افاق الحرية المعاني العظام وتؤسّس صرحاً يانعاً للحضارة، ونشرت نور العلم والمعرفة في أرجاء المعمورة،
الذكرى العظيمة هي رسالةُ تسامح وعدل حيث تمضي الأيام وتبقى الرسالة خالدة مهما حاولوا من أن ينالوا من اعتدال الدين الإسلامي ومهما قاموا بأعمال عنف لتشويه صورة الإسلام تبقى الحقيقة خالدة ولا تتبدل هذه الأيام تحتفل اليمن وشعوب الأُمَّــة الإسلامية وتتزين بذكرى ميلاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم معبرين عن عمق وتجذر المحبة الإيمانية التي يفيض بها وجدان كُلّ مؤمن ومؤمنة تجاه صاحب الذكرى الكريمة، تمر ذكرى المولد النبوي الشريف على الأُمَّــة في كُلّ عام لتؤكد في نفوس وقلوب أبنائها بأنهم على درب الهادي البشير سائرون وبخلقه وهديه مقتدون، لينهلوا من معين هديه الصافي متزودين بأسمى مبادئ الأخلاق الإنسانية، تلك المبادئ السامية والمثل العليا التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لينقذ البشرية من الضياع ويضيء لها طريق الحق والعدل والانفتاح والسلام.
وطنُنا اليوم أحوجُ من أي وقت مضى إلى العودة الصادقة لنهج المحبة والمودة والتآلف والوحدة التي دعا إليها صاحب الذكرى العطرة ونادى بها طيلة فترة بعثته المباركة اليوم علينا العودة إلى النهج الصافي لدعوة الرسول الكريم الهادفة إلى وحدة وتلاحم الأُمَّــة بكل أطيافها إن جوهر رسالة صاحب الذكرى العطرة الدعوة إلى كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة ونبذ الفرقة والخلاف والتشرذم، إننا اليوم أحوج ما نكون إلى وحدة الصف واجتماع الكلمة والوقوف جميعاً صفاً واحداً في وجه دعاة الفرقة والخلاف، متخذين نهج المصطفى في الحكمة والتسامح والتآلف والتعاون سبيلاً لتحقيق وحدتنا الوطنية ولحمتنا الاجتماعية الراسخة التي يعتز بها كُلّ يمني.
هذه الذكرى عزيزةٌ على المسلمين فى جميع أنحاء العالم، وفرصةٌ لتذكر الأعمال العظيمة والمبادئ السامية والمُثُــل العليا التى جاء بها المصطفى لبناءِ الدولة وللتأسِّى بها بالعمل والاقتداء وليس بالخطب والأقوال، وفى أن يحب المسلم لغيره ما يحبه لنفسه ويتفانى فى خدمة أهله ووطنه ويتعلم إنكار الذات، ويضحي بالمصلحة الأدنى من أجل المصلحة الأعلى والتى تتمثل فى مصلحة الوطن.
علينا استلهام الدروس والعِبَر من سيرةِ صاحب الذكرى لتكونَ نبراساً في تأكيد بُنيان وحدتنا وتآلفنا في مواجهة الأخطار والتحديات التي لا صالح فيها لأي طرف من أبناء هذا الوطن الغالي بكل مكوناته والذين يضعون مصلحة الوطن العليا نصب أعينهم مهما بلغت درجة الاختلاف في الرأي، إن الشعب اليمني قادرٌ على تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين جميعاً، علينا كسوريين نبْذ الفرقة والخلاف وصولاً بالوطن إلى بر الأمان؛ شعور لا يفارق نفس كُلّ سوري مخلص لوطنه وأمته.
في هذه الذكرى المباركة نتوجَّهُ بأسمى آيات التهنئة إلى السيد القائد عبدالملك الحوثي وإلى الجيش واللجان الشعبية وإلى أرواح الشهداء الأبرار.
ما هو الفرق بين الرسول والنبي ؟
هناك فرق بين النبي والرسول ، فالرسول هو من أوحي إليه بشرع جديد، أو تعديل لشرع سابق بالنسخ أو الزيادة، أما النبي فهو الذي بعث بإقامة شرع من قبله، وتجديده في نفوس الناس.
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي..” فأغلب أنبياء بني إسرائيل بعثوا بشريعة موسى عليه السلام، كلما انصرف الناس عنها وحرفوها وبدلوها، أو هجروها ولم يلتزموا بها في حياتهم، بعث الله نبياً أو أنبياءه؛ لإحيائها في النفوس وحمل الناس على الالتزام بها.
الله سبحانه وتعالى ، اصطفى أنبياءه ورسله من البشر؛ للقيام بالسفارة بينه وبين خلقه، ولكي يتمثلوا الدعوة التي يدعون الناس إليها في حياتهم، فهم القدوة لسائر الناس يقول جل جلاله: ﴿ قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ،  .
و حفظ الله أنبيائه ورسله بالعصمة عن الوقوع في الذنوب والمعاصي،وذلك لأن الله جل جلاله أمر باتباعهم والاقتداء بهم فلو جاز وقوعهم في المعصية؛ لأصبحت المعصية مشروعة حيث إن أقوالهم وأفعالهم مصدر للتشريع لأممهم، يقول عز وجل: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ سورة الحشر
كما أن الصدق صفة فطرية أساسية في الأنبياء والمرسلين؛ لأن الإخلال بهذه الصفة يزعزع الثقة بهم، وهم يخبرون عن الله سبحانه وتعالى عن عالم الغيب، فالإيمان بهم يعني تصديقهم في كل ما يخبرون به.
أسماء النبي الكريم
للنبي صلى الله عليه وسلم أسماء وصفات شتى تتفق مع رسالته الشريفة ومنزلته العظيمة، وقد ذكرت بعض أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في الكتب السماوية ومنها ما عرف به النبي نسبة لآخلاقة الكريمة.
ومن أسماءه الشريفة:
محمد: سمَّي الله ـ عز وجل ـ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في القرآن الكريم بـ : ” محمد “،ومُحَّمد هو كثير الخصال التي يُحمد عليها، وذكر اسم محمد في عدة مواضع، منها قوله تعالى: { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ }(آل عمران:144) .
أحمد: فقد ذُكِرَ في القرآن الكريم مرة واحدة في قول الله تعالى: { وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ }(الصف: 6) .
الماحي: هو الذي محا الله به الشرك والعقائد الوثنية من الجزيرة العربية .
الحاشر: هو الذي يُحشر الناس على قدمه أي على أثره، فكأنه بعث ليحشر الناس .
العاقب: الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب هو الآخر، فهو خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلوات الله وسلامه عليهم ـ أجمعين .
المُقَفِّي: هو الذي قفى على آثار من تقدمه وسبقه من الرسل، فكان خاتمهم وآخرهم .
نبي التوبة ونبي الرحمة : قال النووي: ” ومقصوده أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ جاء بالتوبة والتراحم ” ، فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله، وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ أكثر الناس استغفارا وتوبة .
نبي الملحمة: هو الذي بُعِث بجهاد أعداء الله، فلم يجاهد نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأمته .
الأمين: هو أحق الناس ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهذا الاسم، فهو أمين الله على وحيه ودينه، وهو أمين مَنْ في السماء، وأمين من في الأرض، ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة ” الأمين ” .
البشير: هو المبشر لمن أطاعه بالثواب، والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب، وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه .
المنير: سماه الله سراجا منيرا، وسمى الشمس سراجا وهاجا، فالمنير هو الذي ينير من غير إحراق، بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج ..
المتوكل: عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قال: ( قرأت في التوراة صفة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: محمد رسول الله، عبدي ورسولي، سميته المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ ) رواه البخاري .
زوجات النبي أمهات المؤمنين
تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بما يقرب من إحدى عشرة زوجة ،”و دلت سنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه لا يجوز لأحد غير رسول الله أن يجمع بين أكثر من أربع من النسوة “، وقال ابن كثير : ” وهذا الذي قاله الشافعي مجمع عليه بين العلماء ” ، فهذا الحكم من خصائصه ـ صلى الله عليه وسلم .
خديجة بنت خويلد ـ رضي الله عنها ، تزوجها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بمكة وهو ابن خمس وعشرين سنة ، وماتت قبل الهجرة بثلاث سنين .
سودة بنت زمعة ـ رضي الله عنها ،ثم عائشة بنت أبي بكرـ رضي الله عنهما تزوجها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي بنت ست سنين قبل الهجرة بسنتين ، وبنى بها بالمدينة وهي بنت تسع سنين ، ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة سنة ، وتوفيت بالمدينة ، ودفنت بالبقيع .
حفصة بنت عمر ـ رضي الله عنهما ” تزوجها النبي وعندما أراد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يطلقها ، أتاه جبريل فقال : ( إن الله يأمرك أن تراجع حفصة فإنها صوامة قوامة ، وإنها زوجتك في الجنة )(الطبراني) .
أم حبيبة ـ رضي الله عنها “هي رملة بنت صخر بن حرب ، هاجرت مع زوجها عبيد الله بن جحش إلى أرض الحبشة فتنصر بها ، فتزوجها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي بأرض الحبشة ، وأصدقها عنه النجاشي أربعمائة دينار ، وبعث عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي يخطبها ، وولي تزويجها عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ
أم سلمة ـ رضي الله عنها “هي هند بنت أبي أمية بن المغيرة ، وكانت - رضي الله عنها - من النساء العاقلات الناضجات ، يشهد لهذا ما حدث يوم الحديبية ، وقد أخذت أم سلمة حظّاً وافراً من أنوار النبوّة وعلومها ، حتى غدت ممن يُشار إليها بالبنان فقها وعلماً ، وكانت آخر أمهات المؤمنين موتاً .
زينب بنت جحش ـ رضي الله عنها ” هي زينب بنت جحش بنت عمته أميمة بنت عبد المطلب ، وكانت قبله عند مولاه زيد بن حارثة وطلقها ، فزوجها الله تعالى للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من فوق سبع سماوات ، وأنزل قوله ـ تعالى ـ : { فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً }(الأحزاب: من الآية37) ..
زينب بنت خزيمة ـ رضي الله عنها ” هي زينب بنت خزيمة الهلالية ، وكانت تحت عبد الله بن جحش ـ رضي الله عنه ـ الذي شهد بدرا وقتل يوم أحد ، تزوجها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سنة ثلاث من الهجرة ، وكانت تسمى أم المساكين لكثرة إطعامها المساكين ، وعاشت ثمانية أشهر مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم توفيت ، وقد صلى عليها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ودفنها بالبقيع .
جويرية بنت الحارث ـ رضي الله عنها “تزوج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ جويرية بنت الحارث من بني المصطلق سنة ست من الهجرة ، وتوفيت سنة ستة وخمسين ، وهي التي أعتق المسلمون بسببها مائة أهل بيت من الرقيق ، وقالوا : أصهار رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وكان ذلك من بركتها على قومها ـ رضي الله عنها . صفية بنت حيي ـ رضي الله عنها “تزوج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ صفية بنت حيي سنة سبع بعد غزوة خيبر حيث سبيت فيها ، توفيت سنة ست وثلاثين من الهجرة .
ميمونة بنت الحارث ـ رضي الله عنها “أشار العباس ـ رضي الله عنه ـ على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بزواجها ، فتزوجها مواساة لفقد زوجها ، واعترافاً بفضلها ، وتحبيباً لقومها في الإسلام وهي آخر من تزوج من أمهات المؤمنين .
كيف كان النبي يدلل أسلحة الحرب ؟!
كان النبي صلى الله عليه وسلم رقيقا وأخلاقه لينة عظيمة، لم يشمل عطفه وحنانه البشر فقط، بل ناله الجماد أيضا، ولم يبسط فيض تدليله لما يمتلكه من أشياء وأدوات في وقت السلم فقط بل في الحرب أيضا.
تعامل النبي صلي الله عليه وسلم مع أدوات الحرب وكأنها بشر تشعر وتحتاج لرفع روحها المعنوية، رغم شدة الحرب وهولها، فكان له أسلحة تسع كان يستخدمها النبي منها على التوالي:
1- سيف يقال له : مأثور وهو أول سيف ملكه، ورثه من أبيه وقدم به المدينة.
2- سيف يقال له: العضب ، أرسل به إليه سعد بن عبادة عند توجهه إلى بدر.
3- سيف يقال له: ذو الفقار، وكان لا يكاد يفارقه في حرب من الحروب، وكان في وسطه مثل فقرات الظهر، ولذا سمي بذي الفقار.
4- سيفاً يقال له: الصمصامة، وهو سيف عمرو بن معد يكرب .
5- ومن سيوفه التي كانت له : القلعي نسبة إلى برج القلعة، موضع بالبادية، وسيف يقال له : الحتف وهو الموت.
6- سيف يقال له: الرسوب، سمي بذلك لأنه يرسب ويستقر في الضريبة.
7- سيف يقال له : المحذم . الأدرع.
كما كانت للنبي سبعة أدرع يقال لها ( ذات الفضول، سميت بذلك لطولها - ذات الوشاح - ذات الحواشي - السفرية - الخرنق قيل لها ذلك لنعومتها ، والخرنق بالأصل الفتي من الأرانب).
أما أتراسه، فترس يقال لها: الزلوق لأن السلاح يزلق عنه.
وكانت له خمسة أرماح ، رمح يقال له المُثوى لأن المطعون به يقيم موضعه ولا ينتقل، ورمح يقال له : المنثني، وثلاثة رماح أصابها من سلاح بني قينقاع.
وحول الحراب التي كان يدللها، حربة يقال لها : النبعة، وأخرى كبيرة تدعى البيضاء، وكان له محجن قدر ذراع أو أطول يمشي به ويركب به ويعلقه بين يديه على بعيره .
وأخيرا، كانت له مخصرة ( بكسر الميم وفتح الصاد ) تسمى العرجون ويقال لها : العسيب أيضاً، وكان له قضيب من الشوحط يسمى الممشوق الأقداح.
هدى النبي "صلى الله عليه وسلم" فى معاملة الأطفال
لم يكن الطفل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو عند الناس اليوم -إلا من رحم ربي-، فقد كان يحب الاطفال ويرحمهم ويعطف عليهم ويحنو إليهم، بل ويلاعبهم ويجالسهم، وإن أخطأ الطفل دون تعنيف كان النبي يؤدبه.
محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو خير خلق اللّه، كان يلاعب الأطفال، ويمشي خلفهم أمام النّاس، ويقبِّلُهم ويضاحكهم، ورد في السنن عن يعلى بن مرة رضي اللّه عنه قال: خرجتُ مع النّبيّ وقد دعينا إلى طعام، فإذا الحسين بن عليّ يلعب في الطريق، فأسرع النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم أمام القوم ثمّ بسط يديه ليأخذه، فطفق الغلام يفرّ ها هنا، ويفرّ ها هنا، ورسول اللّه يلحقه يُضاحكه حتّى أخذه، فجعل إحدى يديه في ذقنه والأخرى في رأسه ثمّ اعتنقه، ثمّ أقبل علينا وقال: ‘’حسين منّي، وأنا من حسين’‘.
وأخرج البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت :قدم ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا له : أتقبلون صبيانكم فقال : نعم ، قالوا : لكنا والله لا نقبل صبياننا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أو أملك أن كان الله نزع من قلوبكم الرحمة”.
زينة الحياة الدُّنيا وعدّة الزمان هم شباب الأمّة، الناشئون في طاعة ربّهم، المتسابقون في ميادين الصّالحات، أولئك لهم الحياة الطيّبة في الدّنيا والنّعيم المقيم في الآخرة، يُظلّهم اللّه بظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه سبحانه: ‘’.. وشابٌّ نشأ في طاعة اللّه’‘. فالطفولة من أخطر المراحل، ومن هنا كان أسلافنا يعنون بأبنائهم أتمّ العناية، يعلّمونهم وينشّئونهم على الخير، ويبعدونهم عن الشرّ، ويختارون لهم المعلّمين الصّالحين، والمربّين الأكْفَاء، الحكماء الأتقياء.
وأخرج الشيخان عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم أحسن النّاس خُلقًا، وكان لي أخ يُقال له أبو عُمَيْر، قال: أحسبه فطيمًا، وكان إذا جاء قال: ‘’يا أبا عُمَيْر ما فَعَل النُّغَيْرُ’‘، النُّغَيْر: تصغير نغر، وهو العصفور.
يروي الإمام أحمد في مسنده أنّ أبا هريرة رضي اللّه عنه قال: كنّا نصلّي مع النّبيّ العشاء، فإذا سجد رسول اللّه وثب الحسن والحسين على ظهره، فإذا رفع رأسه أخذهما من خلفه أخذًا رفيقًا ووضعهما على الأرض، فإذا عاد إلى السّجود عادَا إلى ظهره حتّى قضى صلاته..’‘.
لقد بلغ من عناية الرّسول صلّى اللّه عليه وسلّم بالأطفال أن يهتمَّ بأمرهم حتّى أثناء تأديته للعبادة، يقول أبو قتادة: كان رسول اللّه يًصلّي وهو حامل أمامة بنت بنته زينب، فإذا ركع وضعها وإذا قام حملها.
صلّ على النبي بسور القرآن الكريم
وردت صيغ متعددة حول الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم- ، وكان من بينها صيغة شملت جميع سور القرآن الكريم، ونسجت منها أسلوب صلاة على النبي مميز بإيقاعات إيمانية جميلة.
ونص الصيغة كالتالي:
اللهم صلّ على سيِّدنا محمَّدٍ الذي آتيته السبع المثاني وجعلتها فاتحة الكتاب
وبيَّنت له الأحكام في سورة البقرة،
وفضَّلته على آل عمران،
وأحللتَ له من النِّساء ما طاب،
ومددتَ له المائدة،
وآتيته الأنعام،
وجعلت أمَّته أعرافَ الأمم والشّهداء عليهم يوم الحساب،
والذي أحللت له الأنفال،
والذي قبلت به التوبة،
والذي آخيته مع يونس عليه السلام،
وآثرته على هود عليه السلام،
وأعطيت يوسف عليه السلام من جماله،
والذي لوجهه يصمتُ الرعد،
وجعلت إبراهيم عليه السلام جدُّه،
والذي لم يهلك قومه كما هلك أصحاب الحجر،
والذي ريقه شفاءٌ كعسل النحل،
صاحب المعراج والإسراء،
مَن هو للوجود كهف،
والذي بشَّر به ابن مريم،
والذي اسمه طه،
وهو إمام الأنبياء،
وهو الأول في الحج،
الذي آمن به المؤمنون،
وهو النور في الفرقان،
الذي أعجز الشعراء،
والذي انتشرت رسالته انتشار النمل في الشِّعاب،
والذي ذكره خير القَصص،
من عشَّش العنكبوت على غاره،
وهَزم الروم،
وفاقت حكمته لقمان،
وأُعطيَ سجدة المحامد،
واجتمع له الأحزاب،
وكان في مُلكه سبأ،
مَن جبلته على الفطرة يا فاطر،
هو يس الذي بالصَّافَّات مؤيد،
وأعجز المعاندين بص،
هو إمام أهل الزّمر أهل الجنة،
مَن غفرت له يا غافر،
وفصَّلت له الآيات بالشورى والزخرف والدخان،
الشفيع للأمم الجاثية، المذكور في الأحقاف،
سيّدنا محمد، سِرُّ الفتح،
الساكن في الحجرات،
الذي عُلِّم سرَّ ق،
جُنده الذاريات،
المخاطب بلا طُور،
أثبت من النجم،
أضوأ من القمر،
الذي له من الرَّحمن يوم الواقعة شفاعةٌ أقوى من الحديد بعد المجادلة،
في الحشر يوم الامتحان في الصَّف يوم الجمعة،
يُحرم منها المنافقون يوم التغابن بالطلاق والتحريم،
الذي اختار العبودية على المُلك،
خُلُقه العظيم مذكورٌ بنون،
حَقٌّ كحقِّ الحاقة،
السالكُ لجميع المعارج،
مَن سبق في نبوته نوحاً،
ولم تَقهره الجن، المزمل، المدثر، الملاذ يوم القيامة،
خيرُ البشر الإنسان الكامل،
المؤيد بالرسل والمرسلات،
فَيصلُ النبأ،
الذي يُكرم الله المؤمنين مِن أمتهِ بالناشطات ويُسلِّطُ على الكافرين النازعات،
المسلَّى بعبس وتولى،
الذي لأجله الشمس كورت،
ولبعثه السماء انفطرت،
تَوعَّدَ المطففين،
ولقيامه السماء انشقت،
وقامت له البروج،
الخير الطارق الأعلى،
مُجلِّي الغاشية،
مَن نوره يَظهر على الفجر في البلد،
والشمس تجري في جبينه،
سكينة الليل،
وعزم الضحى،
مَن تنشرح النفوسُ بذكره، عدد التين والزيتون،
المودعُ سِرُّه في العلق ليلة القدر،
ذو الحجة البينة يوم الزلزلة،
خيرُ من رَكِب العاديات،
الخاشع يوم القارعة،
لم يُفتن بالتكاثر،
إمامُ العصر المُبرَّأ من الهمزة واللُّمزة،
مَن ولد عام الفيل،
مِن قريش،
لم يمنع قط الماعون،
صاحبُ نهر الكوثر المحروم منه الكافرون يوم النصر،
الذي تبَّ الله يدي كل عدوٍّ له ويَتِب،
الذي ذكره والصلاة عليه تمامُ الإخلاص،
المعاذ برب الفلق والناس،
وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان.

فينانشيال تايمز" ترصد الوضع المأساوى بعد الانقلاب بعيون "بواب"

"فينانشيال تايمز" ترصد الوضع المأساوى بعد الانقلاب بعيون "بواب"

 منذ 5 ساعة
 عدد القراءات: 1207
نقلت مراسلة صحيفة "فينانشيال تايمز" الأميركية، معاناة أحد البوابين بإحدى العقارات فى القاهرة، والذي أبهرها بمستوى ثقافته الراقي.
حيث قالت المراسلة "ماجي فك": إن معاني الثورة تختلف باختلاف الأشخاص، لكن بالنسبة للأغلبية تعني التفاؤل، فبعد الانتفاضة الشعبية التي أدت إلى استقالة الديكتاتور الذي حكم لفترة طويلة، بدأ الناس يطمحون في أن تكون هناك حياة كريمة، وبالنسبة لرجل تعرفت عليه منذ عامين فإن الثورة أعطته الكثير من الطموحات حتى قدوم عبدالفتاح السيسي إلى السلطة، ومنذ ذلك الوقت أصبحت كآبة الحياة أمر واضح.
يقول الرجل للكاتبة عن صديقه الذي يعمل كبواب في إحدى العمارات التي كان يسكنها في السابق  القول: "ليس هناك أي أمل بعد، فالمستقبل قاتم".
ويعرف الرجل البواب بأنه جزء أساسي من الحياة في العديد من شوارع القاهرة، ويعيش في أعلى المبنى أو في شقة صغيرة تحت المصعد، ويرصد الحياة الشخصية لساكني المبنى، ويراقب الداخل والخارج إليهم ويستمع إلى مشاحناتهم، ويرى تعابير وجوههم طوال اليوم، وهذا ما يجعلهم ملائمين للعمل كمخبرين لصالح الحكومة، لكن ليس هذا الرجل؛ فهو يحتقر الأجهزة الأمنية في البلاد وغاضب منها لما ارتكبته في عهد الأسيق حسني مبارك.
ويضيف "عندما توقفت لإلقاء السلام عليه ووجدته يقوم بغسيل الدرج لم يرغب في الحديث في بهو المبنى، لكنه على انفراد أخبرني أنه بعد الثورة كان لديه آمال في تحسن الاقتصاد في منطقته الريفية في جنوب البلاد، ومن ثم سيكون لديه المقدرة على أن يجد عملًا هناك بدلًا من العمل في العاصمة بعيدًا عن زوجته وأولاده، لكن الحياة الآن أسوأ من ما قبل انتفاضة 2011".
ويتابع: "خلال الخمس سنوات الماضية لم يكن هناك عمل في مدينته الأم، ولذلك ربت زوجته أولاده الأطفال دونه، ومنذ ستة أشهر لم ير زوجته ولا يتوقع أن يزور زوجته قبل نهاية الصيف عندما يحصل على أسبوعين خلال شهر رمضان".
ويؤكد الرجل للكاتبة، نقلًا عن صديقه البواب "أن الوضع الآن أسوأ بكثير من قبل يناير 2011؛  فالناس لا تستطيع أن تعبر عن آرائها في الشوارع والمقاهي والمحلات والمدارس وأماكن العمل.. السجون ممتلئة والجميع خائف، وأنا مجرد "بواب" ولست ناشطًا.. لو أن السيسي قد اتخذ المسار الصحيح فإنه سيكون هناك تنمية، وسيتحرك الاقتصاد، وسيكون هناك استقرار".
وذكرت الكاتبة أن القائد السابق للجيش الذي انقلب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، قد نصب من نفسه الحارس الوحيد للاستقرار داخليًا وخارجيًا، وقام بحبس عشرات الآلاف من المصريين المعارضين للانقلاب العسكري في 2013، موضحة أنها تركت الرجل دون صورة لتسجيل هذا اللقاء القصير والكئيب في الوقت ذاته؛ خوفًا من ملاحقة الشرطة له.
وأشارت الكاتبة إلى أن نهج السيسي تجاه الإسلاميين ليس مبتكرًا، فقد قام مبارك بسجن الإسلاميين بشكل جماعي في الفترة ما بين عامي 1980 و1990، لكن ذلك لم يثبت النجاح في مواجهة الإرهاب.
وختمت الكاتبة بالقول: "الحياة في القاهرة ليست فقط مشجعة هذه الأيام بل أقل متعة أيضًا".

بالفيديو.. أديب يشن هجوم على من يطالب "السيسي" بالرحيل: لازم يكمل مدته

بالفيديو.. أديب يشن هجوم على من يطالب "السيسي" بالرحيل: لازم يكمل مدته

 منذ 2 ساعة
 عدد القراءات: 1243
بالفيديو.. أديب يشن هجوم على من يطالب "السيسي" بالرحيل: لازم يكمل مدته
أدبي أمنجي الانقلاب "عمرو أديب" رفضه لرحيل قائد الانقلاب وولي نعمته "عبدالفتاح السيسي" قائلا: إن رؤساء الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة وروسيا لا نجد رؤسائهم يخرجون على الناس ليعلنوا إمكانية الرحيل , مشيراً إلى أن "أوباما" نفسه لو خرج له أي شخص قبل إنتهاء مدته فلن يرحل .
وشن أديب هجومًا لاذعًا على من يطالب رحيل "عبدالفتاح السيسي" واصفًا قائد الانقلاب بـ"الزاهد" في السلطة وأنه لا يرديها وأن وجود "السيسي" واجب حتى تكتمل الدولة، على حد قوله.
وربما تناسى "أديب" ما شنه الإعلام من انتقادات على الرئيس المنتخب "محمد مرسي" وطالبوه بالرحيل وأنهم لن يستطيعوا أن يتحملوا "مرسي" حتى تكتمل المدة الرئاسية له.
و ردت المذيعة "رانيا بدوي" قائلة : ربما يمكن قبول كلام "السيسي" في حال وجد حالة غضب من حكمه تظهر في كافة وسائل الإعلام .. أو بعض حلفاء مظاهرات "30 يونيو" تغير رأيهم وطالبوه بالرحيل .. لكن لا يوجد إجماع شعبي على هذا المطلب وبالتالي فما كان يجب التلميح به
و أبدى "أديب" رفضه لقول زميلته لافتاً إلى أن السيسي لا يجب أن يرحل حتى لو حدث هذا كله لان الديمقراطية أن يبقى 4 سنوات .. فردت "بدوي" قائلة: إذا اقرينا هذا الكلام الذي تقوله فهذا سيجعل الناس تتساءل : "أنتوا مشيتوا مرسي ليه؟".

 

حصاد تواضروس "المر".. عناد الرهبان واتهامات بـ "التطبيع" وتمرد الشباب

حصاد تواضروس "المر".. عناد الرهبان واتهامات بـ "التطبيع" وتمرد الشباب

 منذ 2 ساعة
 عدد القراءات: 528
حصاد تواضروس "المر".. عناد الرهبان واتهامات بـ "التطبيع" وتمرد الشباب
لم يكن البطريرك متوقعًا، تتابع الأحداث في عام 2015، على نحو يضعه مرةً في مرمى الجدل، ومرات في خندق "الحرج"، بما لا يتسق مع مساحة التوافق الكنسي التي تتسع مع النظام، وتضيق في معظم الأحيان، مع شباب الأقباط.
بدء العام برياح دموية هبّت من ليبيا على المقر البابوي، ممهورة بدماء 21 مصريًا مسيحيًا، ذبحوا بأيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في مفاجأة حطت كالصاعقة على رأس البابا تواضروس الثاني، وتبعها بمتوالية عددية، أزمات "دير وادي الريان"، وإلغاء عظته الأسبوعية، وانفصال الكنيسة البريطانية، ثم حركات التمرد القبطية، التي تسببت في صداع مزمن برأس القيادة الكنسية، لم يتوقف حتى الآن، واختتم بزيارة للقدس لم ينته الجدل حولها بعد.
حادث "داعش"
في منتصف فبراير الماضي، بث تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، مقطع فيديو، يتضمن عرضًا لتنفيذ أحكام إعدام بشأن 21 مسيحيًا مصريًا، على خلفية "الهوية"، تسبب المقطع الدموي في اضطراب المقر البابوي، باعتباره اختبار من نوع خاص للبطريرك، الذي لم يتعرض خلال 3 أعوام على الكرسي المرقسي لمثل هذا الحدث.
دفعت الحادثة البابا تواضروس الثاني، إلى رئاسة قداس على أرواح الضحايا، متبوعًا بإعلان كنسي عن تدشين مذابح وكنائس بأسمائهم تخليدًا لذكراهم، إلى جانب زيارة البابا تواضروس لمحافظة المنيا للمرة الأولى منذ توليه مهام "البابوية"، ومقابلة أسر الضحايا لتلبية مطالبهم، حسب مصر العربية.
تبعات الحادث الدموي، أسفرت عن إغلاق كنائس ليبيا، التي تخضع لرئاسة الأنبا باخوميوس، باعتباره مطرانًا لإيبارشية شمال إفريقيا، أو ما يعرف بـ"الخمس مدن الغربية".
أزمة رهبان"وادي الريان"
في أعقاب الحادث الدموي وتوابعه، طفت على السطح أزمة رهبان دير وادي الريان في مارس الماضي، والتي تعد أبرز مواجهات المقر البابوي، بعد بيان كنسي صادم أعلنت فيه الكنيسة تبرؤها من الرهبان، ونفت اعترافها بدير وادي الريان، إلى جانب انحيازها للدولة في تمرير الطريق الإقليمي.
البيان البابوي الصادم، رفضه عدد من رهبان الدير، ووصفه نشطاء أقباط وقتئذٍ بـ"الكارثي"، نظير انحياز قطاع عريض من المسيحيين للدير، على حساب قرارات المقر البابوي، ورغم الجدل المستمر ومحاولات الكنيسة لإنهاء أزمة رهبان الدير، غير أنها لم تزل حتى الآن عالقة، رغم تعيين مدبر روحي للدير، وسعي القيادة الكنسية لاحتواء الأزمة.
إلغاء العظة
الأشواك التي صادفت خطى البطريرك في 2015، لم تتوقف عند أزمات عن بعد، صنعتها أحداث عابرة غير متوقعة، وإنما امتدت لمواجهات مباشرة مع متضرري الأحوال الشخصية، تبلورت في مظاهرة قبطية إبان إلقاء عظته الأسبوعية في 3 يوليو الماضي، ودفعته في رد فعل استثنائي، إلى إلغاء العظة لأول مرة، ومغادرة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، في مشهد لم يحدث من قبل.
تمرد "القبطية"
واستثمر فريق من معارضي البطريرك مشهد المواجهة، لإعلان ما سمي وقتها بـ"حركة تمرد القبطية"، التي تستهدف سحب الثقة من البابا تواضروس، عبر توقيع استمارات، موقعة من مختلف الإيبارشيات-حسبما أعلن منظمو الحركة-وقتئذٍ.
أزمة الأحوال الشخصية، التي لم تنته بعد، دفعت عدد من الأساقفة للتدخل احتواءً للغضب القبطي، على خلفية تحرير الكاتدرائية محضرًا بقسم الوايلي، ضد 4 من المتظاهرين، بتهمة التظاهر داخل دور العبادة، وأعلن الأنبا دانيال رئيس المجلس الإكليركي بالقاهرة، عن لائحة جديدة للأحوال الشخصية، خلال لقاء جمعه بـ"متضرري الأحوال الشخصية"، حسب مصر العربية.
حيال إعلان الكنيسة عن هيكلة جديدة للمجلس الإكليريكي، تسهم بشكل كبير في حل أزمة الأحوال الشخصية، ظهرت حركة جديدة ترمي إلى مواجهة ما أسمته "الفساد المالي للأساقفة"، وطالبت الحركة التي أطلقت على نفسها "9 سبتمبر"، بضرورة إجراء انتخابات المجلس الملي.
واستمرت الكنيسة في سياسة الاحتواء، لامتصاص الغضب الشبابي، منعًا لمزيد من التعقيدات التي تخللت عام 2015، على أصعدة كثيرة، جاء ذلك في اجتماع عقد بالمركز الإعلامي للكنيسة، وحضره وحيد شنودة مؤسس الحركة، والأنبا بنيامين أسقف المنوفية، في حضور القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة، وكمال زاخر مؤسس التيار العلماني القبطي.
إلغاء سيمنار المجمع المقدس
على قائمة الحصاد الكنسي في عام 2015، يحتل إلغاء سيمنار المجمع المقدس في نوفمبر الماضي، على خلفية غرق أديرة وادي النطرون، بموجة سيول مفاجئة، اهتمام المعنيين بالشأن القبطي، نظير تلويح البعض بـ"أن المجمع كان يستعد لطرح عدد من الملفات الهامة، التي من شأنها إحراج البطريرك".
حسبما أعلنت الكنيسة في بيان رسمي-10 نوفمبر الماضي-، فإن إلغاء "سيمنار المجمع المقدس السنوي"، جاء بسبب الظروف الجوية، بأديرة وادي النطرون، غير أن معارضي "البطريرك"، اعتبروا تأجيله حدثًا استثنائيًا له حسابات خاصة بالمقر البابوي، نظير إمكانية انعقاد السيمنار بقاعات المركز الثقافي القبطي، إذا كانت هناك نية لانعقاده، من جانب القيادة الكنسية.
توابع الهجوم على البابا تواضروس الثاني، بسبب الإلغاء، دفعت الأنبا بنيامين أسقف المنوفية، إلى إبطال مزاعم عزم بعض الأساقفة لمحاكمة البابا تواضروس الثاني "كنسيًا"، لافتًا إلى أن السيمنار لا علاقة له بالمحاكمات الكنسية.
وقال بنيامين في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية"، إن الأساقفة مشغولون حاليًا بأزمة الدير، نظير قلاليهم التي يؤدون خلوتهم بها في دير الأنبا بيشوي.
واستطرد : المحاكمات الكنسية تحتاج إلى خطابات، وآليات أخرى، نافيًا صحة ما يشاع بشأن السيمنار.
وأشار إلى أنه لا يوجد نص إنجيلي لإقامة السيمنار في دير الأنبا بيشوي، لكن انشغال الأساقفة يحول دون انعقاده في مكان آخر.
انفصال الكنيسة البريطانية
 على الصعيد الخارجي، سار البابا تواضروس على الشوك المبعثر في طرقات عام 2015، حيال قرار انفصال الكنيسة البريطانية، عن الكنيسة الأرثوذكسية في أكتوبر الماضي، دون إبداء أسباب واضحة، ومقنعة للرأي العام المسيحي.
واكتفت الكنيسة الأرثوذكسية، إزاء الانفصال الذي واكب زيارة رعوية للبابا تواضروس الثاني، لكنائس المهجر، ببيان مقتضب، يشير إلى علاقة الكنيستين، وتاريخ انضمام "البريطانية"، للأرثوذكسية، في عام 1994.
استثمر فريق المعارضين للبابا تواضروس، قرار الانفصال، باعتباره إهدارًا للاتفاق التاريخي الذي وقعه مطران الكنيسة البريطانية الأنبا سيرافيم، مع البابا شنودة "الراحل"عام 1994 بعد سنوات من الحوار الرسمي.
يأتي ذلك بالتوازي مع تأكيد "الأرثوذكسية"، على أن الانفصال جاء بناء على رغبة "الكنيسة البريطانية"، نظير اختلاف الظروف بين القاهرة، ولندن-بحسب البيان.
تهمة "التطبيع"
لم يكن الختام مسكًا بالنسبة للبابا تواضروس، وإنما كان عاصفة، صاحبتها رياح الجدل الممتد إزاء زيارة مفاجئة للقدس، لرئاسة قداس جناز-الأنبا إبراهام-مطران الكرسي الأورشليمي، بتأشيرة إسرائيلية-حسبما نقلت وسائل الإعلام-، بما اعتبره البعض انقلابًا على موقف البابا شنودة الراحل، الرافض لزيارة القدس، تحت سلطة الاحتلال.
واجه البابا تواضروس، قبيل عودته عاصفة من الاتهامات، جاء أبرزها في دعمه للتطبيع مع الكيان الصهيوني، والإشارة غير المباشرة للأقباط، بالسماح لزيارة الأماكن المقدسة، خلال مواسم السفر في "عيد القيامة".
حيال الزيارة المفاجئة، بررت الكنيسة الأرثوذكسية سفر البابا للقدس، بأنه ضرورة دينية، نظير أهمية الكرسي الأورشليمي، وقيمة المطران الراحل، وجدد "تواضروس"، التأكيد على أنها زيارة دينية وفقط، ليس لها أية أبعاد سياسية، دون أن تحدث تصريحاته أثرًا في أوساط منتقديه.
يشار إلى أن عام 2015 وفقًا لأزماته المتلاحقة بالنسبة للبابا تواضروس الثاني، يسلتزم وصف "عام سير البطريرك على أشواك معارضيه".

خريطة الصراعات العالمية في (2016)

خريطة الصراعات العالمية في (2016)

 منذ 3 ساعة
 عدد القراءات: 490
خريطة الصراعات العالمية في (2016)
في صيف عام 2012- أيام كانت خطط تنظيم الدولة غير المكتملة لإقامة الخلافة، لا تستحق أكثر من مجرد إشارة في حاشية تقرير الكونجرس الأمريكي حول الصراع السوري المستمر منذ عام- جادل روبرت ساتلوف بأن حربًا أهلية تتشكَّل في سوريا، وستمتد تداعياتها الرهيبة إلى ما هو أبعد من السوريين، وأن الأمريكيين أيضًا سرعان ما سيحيطون خُبرًا بهذا الرعب.
من بين السيناريوهات المنطقية، التي علَّلها في نيو ريبابلك، كان إحياء التمرد الكردي في تركيا، وآلاف الجهاديين "المتقاطرين على سوريا لمحاربة النظام العلوي المرتدّ، وتحويل هذا البلد الشرق أوسطيّ إلى رابطة عالمية للإرهابيين الإسلاميين العنيفين".
يومها أكد "ساتلوف"، المدير التنفيذي لمعهد واشنطن، لقرائه أن "لا شيء من هذا (التحذير) يمتطي صهوة الخيال الفانتازي". بيدَ أن الأمر اليوم لم يعد بحاجة إلى إقناع. فخلال السنوات الثلاث التي مرَّت منذ أصدر "ساتلوف" تحذيره، تفشَّت الحرب الأهلية السورية باطّراد، باعتبارها تهديدًا ملموسًا للأمن القومي الأمريكي، وأرضًا خصبة لتنظيم الدولة، إلى جانب أنها تمثل ضربةً للعراق، وسببًا وراء تدفق اللاجئين إلى أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.

مسح الأولويات الوقائية
ووفقًا لخبراء بارزين شاركوا في المسح السنوي الثامن للأولويات الوقائية التابع لمجلس العلاقات الخارجية، فإن ما يجب أن يوضع على رأس أولويات صناع السياسة الأمريكية في عام 2016، هو: منع تفاقم الحرب الأهلية السورية، التي حلَّت مكان الصراع في العراق، باعتبارها الاهتمام رقم واحد كما يرى المشاركون.
في خريف 2015، التمس مركز العمل الوقائي من الجمهور الإدلاء بمقترحاتهم حول النزاعات المحتملة، التي يمكن أن تندلع أو تتصاعد خلال العام المقبل. ومن بين المقترحات التي بلغت قرابة ألفٍ، انتقى المركز ثلاثين، ليطرحها على قرابة 500 من المسؤولين الحكوميين والأكاديميين وخبراء السياسة الخارجية، كي يقوموا بترتيبها. ثم صنَّف المركز السيناريوهات إلى ثلاثة أقسام، وفق ترتيب أولويتها بالنسبة للقادة الأمريكيين: مرتفعة، معتدلة، منخفضة.
وبينما قد يعتقد الرئيس أوباما أن مستقبل الولايات المتحدة يكمن في آسيا، فإن الشرق الأوسط يستمر في كونه عاصمة الانشغال الأمريكي. فمن بين الحالات الطارئة الـ 11 التي تُصَنَّف على أنها من الأولويات المرتفعة، ترتبط ثماني منها بالأحداث الناشئة أو المستمرة في الشرق الأوسط. فيما صُنِّفَت حالة واحدة باعتبارها مرتفعة الاحتمالية ومرتفعة التأثير، وهي: تكثيف الحرب الأهلية في سوريا؛ "نتيجة زيادة الدعم الخارجي للأطراف المتحاربة، بما في ذلك التدخل العسكري من قبل الأطراف الخارجية".
مقارنة بين أولويات 2015-2016
ويرى المشاركون أن سوريا أصبحت أكثر أهمية للمصالح الأمريكية مما كانت عليه في العام الماضي، عندما صُنِّف الصراع باعتبار أن تأثيره معتدل على المصالح الأمريكية.
كما زاد المشاركون من مستوى الأولوية التي ينبغي أن تُمنَح للانقسام السياسي المستمر في ليبيا، والعنف السياسي المتفاقم في تركيا، وعدم الاستقرار السياسي المتزايد في مصر. وهي الحالات الثلاث التي صعدت من مستوى الأولويات المعتدلة في مسح عام 2015، إلى مرتبة الأولويات المرتفعة في مسح العام 2016.
ومن بين الحالات الجديدة التي دخلت استطلاع العام الجديد: عدم الاستقرار السياسي في دول الاتحاد الأوروبي الناجم عن تدفق اللاجئين والمهاجرين، والتوترات المتزايدة بين روسيا والدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطسي (الناتو).
وهناك ثلاث حالات شملها مسح العام الماضي، لكن احتمالية حدوثها تراجعت في العام الجديد، وهي: المواجهة المسلحة في بحر الصين الجنوبي، وتجدد القتال في شرق أوكرانيا، وعدم الاستقرار السياسي في نيجيريا بسبب نشاط بوكو حرام.
وتشمل أولويات منع الصراع الأمريكية في عام 2016:
- تكثيف الحرب الأهلية في سوريا.
- شن هجوم يخلف عددًا كبيرًا من الضحايا ضد الداخل الأمريكي أو حليف معاهدة.
- توجيه هجمة إلكترونية شديدة التخريب للبنية التحتية الأمريكية الحرجة.
- نشوب أزمة حادة مع أو في كوريا الشمالية.
- حدوث عدم استقرار سياسي في دول الاتحاد الأوروبي نتيجة تدفق اللاجئين والمهاجرين.
- الانقسام السياسي المستمر في ليبيا.
- التوتر المتصاعد بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
- العنف السياسي المتكاثف في تركيا.
- عدم الاستقرار السياسي المتزايد في مصر.
- عدم الاستقرار والعنف المتزايدين في أفغانستان.
- استمرار انقسام العراق نتيجة المكاسب الإقليمية التي يحرزها تنظيم الدولة، والعنف الطائفي المستمر بين السنة والشيعة.
فائدة المسح
يسعى المسح إلى تقييم الصراعات بناء على احتمالية وقوعها أو تصاعدها، وتأثيرها على المصالح القومية الأمريكية. وربما لا تقدم النتائج توقعات للأمور التي ستحدث في المستقبل، بقدر ما هي انعكاس للاهتمامات الرئيسية في أوساط الخبراء لعام 2016.
وبينما لا توضح الخريطة بالضرورة أين سينشب القتال، أو سينبت عدم الاستقرار، أو ستوجد المعاناة الإنسانية، الأكثر حدة، ألا أنها توفر بدلًا من ذلك إطلالة من منظور صناع السياسة ومديري الأزمة الأمريكيين، وتساعدهم حينما ينظرون إلى العالم، ويزنون المصالح الاستراتيجية، أن يقرروا الكيفية المثلى لتخصيص أوقاتهم ومواردهم المحدودة خلال السنة المقبلة.
المصدر : شئون خليجية

كن أول من يعلق

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت تحذيرا من صواريخ باليستية أطلقت من لبنان على منطقة تل أبيب

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت تحذيرا من صواريخ باليستية أطلقت من لبنان على منطقة تل أبيب 14/10/2024|آخر تحديث: 14/10/20...