الجمعة، 20 مايو 2016

تم اختراق أكبر مطارات فرنسا ودس قنبلة بالطائرة المصرية بالتواطئ مع الأمن هناك؟

تم اختراق أكبر مطارات فرنسا ودس قنبلة بالطائرة المصرية بالتواطئ مع الأمن هناك؟

خبراء يتوقعون ذلك.. وآخرين يوجهون أصابع الاتهام لتنظيم الدولة.. والمصريون يرون حكومة العسكر عاجزة عن مواجهة أى أزمات

 منذ دقيقة
 عدد القراءات: 175
AddThis Sharing Buttons
هل تم اختراق أكبر مطارات فرنسا ودس قنبلة بالطائرة المصرية بالتواطئ مع الأمن هناك؟

في ظل ما يعانيه العالم من عمليات مسلحة ينفذها متشددون، تبقى الفرضيات والشكوك تحوم حول دائرة ما يسمى "الإرهاب" خاصة مع تزايد تلك العمليات خلال السنوات القليلة الماضية، وتأتي عمليات التفجير التي ينفذها المتشددون، حيث إنه رجح خبراء ومحللون أن سقوط الطائرة التابعة لشركة "مصر للطيران" فجر الخميس سقطت بفعل عامل بشرى، لكن عناصر أولى جمعت من الظروف الجيوسياسية ترجح احتمال تعرضها لعمل إرهابي أكثر من إصابتها بعطل فني.
حادث هز عرش الانقلاب
فجر اليوم الخميس، سقطت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران "الحكومية" من طراز "A320" في مياه البحر المتوسط، بالقرب من الجزيرة اليونانية كارباثوس، وداخل المجال الجوي المصري أثناء توجهها من مطار رواسي شارل ديغول بباريس إلى القاهرة وعلى متنها 66 شخصاً، بينهم 30 مصرياً و 15 فرنسياً.
ردود أفعال خبراء مصريون جاءت أراء العديد من الخبراء تؤكد فشل العسكر في إدارة مصر؛ حيث قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ السياسة بالجامعة الأمريكية: إن أزمة الحكومات المصرية تكمن في عدم وجود تنسيق بين قطاعاتها وأجهزتها المختلفة، مما يؤدي في النهاية إلى غياب استراتيجية إدارة الأزمات، وهو ما يجعلنا نواجه تلك الكوارث بصدر عار دون استعداد.
كما شن "صادق" هجومًا عنيفًاغلى الحكم العسكري مشددًا على التعامل المخزي مع الأزمة، كما انتقد "صادق" تأخر الدولة في الإعلان عن معلوماتها بشأن حادث اختفاء الطائرة، حيث جاء المؤتمر الصحفي متأخرا جدا بعد أكثر من 12 ساعة على الإعلان عن الحادث، معتبرا أن الدولة في حالة شديدة من الهرجلة والارتباك وعدم تقدير خطورة الموقف.
وفي نفس السياق، قال الدكتور مختار غباشي، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية: إن غياب ألية إدارة الأزمات غائب تماما عن المسئولين المصريين، وأزمة الطائرة المصرية المختفية تأتي نقطة في سطر الإهمال والتراخي عن قيام المؤسسات بواجباتها، مشير إلى أن مؤسسات الدولة تعيش في جزر منعزلة.
واستنكر غباشي، الحديث الرسمي للدولة والذي اعتمد على فرضيات لا تتجاوز حدود الرأي الشخصي، بدلا من محاولة التوصل إلى الحقيقة، وهذه الفرضيات تجعل كل مواطن يفسر الأسباب وفق ميوله الشخصية والسياسية، فهناك من سيرجعها لعملية متشددة، وهناك من سيرجعها لعطل فني، وهناك من سيرجعها إلى سوء أحوال الطقس والتقلبات الجوية، وهنا تضيع الحقيقة فكل شخص متمسك برأيه وموقفه.
وأبدى تعجبه من موقف وزير الطيران، الذي تحدث في المؤتمر الصحفي حول وجود فرضيات واحتمالات،برغم إعلان كل من فرنسا ومكتب التحقيقات الفيدرالي الروسي قبل بدء المؤتمر عن تحطم الطائرة، في الوقت الذي لم يزل يصر على توصيف الحادث بـ"طائرة مفقودة".
التفجير سبب السقوط
ذهب العديد من الخبراء إلى هذا؛ مثل جان بول ترودس، رئيس هيئة التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني(BEA)، الذي علق خلال لقائه مع تلفزيون "أوروبا 1" قائلًا "قد يكون هذا الحادث نتيجة لهجوم".
كما أشار "ترودس" إلى أن فرضية وجود عطل في المحرك أو مشكلة فنية مستبعدة لأنها لا تؤدي إلى وقوع
حادثة فجائية، فضلًا عن أنه يرى أن الطائرة المصرية"A320" حديثة وبالتالي جودة السلامة فيها وخضوعها للصيانة يجعلها لا تتأثر بهذه السرعة، وأضاف "نعتقد بقوة أنه قد وقع هجوم على متن الطائرة باستخدام قنبلة أو هجوم انتحاري".
فيما قال خبير الطيران "جيرارد فيلدزر" للوكالة الفرنسية "تبدو احتمالات وقوع مشكلة تقنية كبرى، كانفجار محرك، أو انفجار على متن الطائرة ضئيلة".
موضحًا، أن طائرة إيرباص A320 التي كانت تنقل 66 شخصاً "حديثة نسبياً" صنعت العام 2003.
كما يعتبر هذا الطراز جديراً بالثقة؛ وقال: "إنها طائرة الرحلات المتوسطة الأكثر مبيعاً في العالم، فهي تحط أو تقلع بوتيرة طائرة كل 30 ثانية"؛ وتبدو هذه الفرضية الأكثر ترجيحاً فعدم صدور نداء استغاثة يشير إلى " حدث مباغت" ما يدعو التفكير في احتمال وقوع اعتداء.
كما قال فيلدرز؛ "بالطبع، فرضية الاعتداء تبقى مرجحة، الأجواء السياسية تحيل إلى ذلك، هناك ميل إلى هذه الفرضية".
مادة متفجرة على متن الطائرة
وقال فيلدزر أن "احتمال وجود عبوة على الطائرة مع شخص وضعها في رواسي أو في القاهرة ما زال قائماً" نظراً إلى صعوبة "السيطرة 100% على الدخول والخروج في أي مطار، حتى لو كان رواسي حيث المراقبة مشددة. هذه ليست فرضية يمكننا استبعادها".
هل سقطت أثناء التحليق؟
كما رأى "فيلدزر" فرص هذا السيناريو ضئيلة، سواء كان ذلك بواسطة صاروخ أرض-جو، كما قيل بشأن الرحلة 17 لشركة الطيران الماليزية فوق أوكرانيا في يوليو 2014، أو صاروخ بحر-جو على غرار الرحلة655 التابعة لإيران للطيران التي أسقطها طراد أميركي في يوليو 1988.
كذلك نظراً إلى الارتفاع الذي كانت الطائرة عليه (أكثر من 11 كلم) وبعدها الكبير عن السواحل، لم تكن في مدى صواريخ أرض-جو المحمولة التي تملكها جماعات مسلحة مختلفة في الشرق الأوسط.
وقال فيلدزر "صاروخ من الأرض، لا. أسقطتها نيران طائرة أخرى عن طريق الخطأ، لا يمكن استبعاد ذلك، لكننا كنا سنعلم بذلك إذا كان صحيحاً"؛ مشيرًا؛ إلى أن شمال مصر القريب من سواحل إسرائيل (الاحتلال الصهيوني) وقطاع غزة يشكل "المنطقة الأكثر مراقبة في العالم، بما في ذلك بالأقمار الصناعية بالتالي بات إخفاء هذا النوع من المعلومات أصعب بكثير".
قنبلة داخل المطار
أثير احتمالية وجود عمل منظم بتواطؤ من ضباط أمن المطار، وفسر ذلك قائلًا "تتم مراقبة الموظفين دائماً، لكن حين لا تكون المطارات محصنة ومراقبة بمعدات مناسبة مثل الكاميرات، يمكن لأي شخص أن يعبر أي سياج أو عائق".
وفي السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي لشركة استشارات أمن الطيران الدولية ASCT سيباستيان كارون" إنه "في معظم الحالات سواء كانت هجمات أو مجرد محاولات، نحن نتعامل مع تواطؤ يحدث مع موظفي المطار، فحامل الحقائب يمكنه بسهولة بعد فحص جميع الأمتعة أن يضيف حقيبة مفخخة بين حقائب المسافرين".
متفجرات من نوع خاص
وحول وجود متفجرات جديدة، أشار المتخصصون الأمريكيون إلى إمكانية إدخال نوع جديد من المتفجرات إلى الطائرات، خاصًة أن المتفجرات غير المعدنية يمكنها اجتياز البوابات الأمنية بكل سهولة، مثل المتفجرات السائلة، حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو".
داعش تتبنى تفجير طائرات
في 31 أكتوبر 2015؛ تبنى التنظيم تفجير طائرة الشركة الروسية "مترو جيت" وهي من طراز "إيرباص A321" وكانت متوجهة من شرم الشيخ في مصر إلى روسيا وكان على متنها 224 شخصا لقوا مصرعهم جميعًا.
وكان التنظيم قد نشر في جريدته الإلكترونية، صورة لعلبة مياه غازية وضعوا بها المادة المتفجرة، وتم تثبيتها أسفل أحد المقاعد الخلفية في الطائرة.
كمية صغيرة تكفي لتفحير قوي جيرار لأرنو" كان قد قال في نوفمبر الماضي؛ عبر صحيفة "ليبراسيو": "مؤخرة الطائرة هي المكان المثالي، لأن كل الضغط سيخرج فجأة إلى الوراء وهو ما سيزيد من تأثير القنبلة".
وحول ذلك؛ وقال " جيف برايس" الخبير الأميركي في مجال أمن الطيران، لصحيفة "لوفيجارو"، إن "كميات صغيرة فقط تكفي لجعل الانفجار كبيرًا، بسبب الضغط داخل الطائرة.

بعد احتفاء العالم به| ماسبيرو يشن هجوم شرس على فيلم مجزرة عربة الترحيلات بعد نجاحه عالميًا

بعد احتفاء العالم به| ماسبيرو يشن هجوم شرس على فيلم مجزرة عربة الترحيلات بعد نجاحه عالميًا

والنشطاء يفضحونه

 منذ 2 ساعة
 عدد القراءات: 1274
بعد احتفاء العالم به| ماسبيرو يشن هجوم شرس على فيلم مجزرة عربة الترحيلات بعد نجاحه عالميًا

كعادته تناول التلفزيون الرسمى لدولة الذى يدار بواسطة عباس كامل وأمن الدولة، الحديث عن فيلم اشتباك الذى يرصد مجزرة عربة الترحيلات، متهمصا المخرج والمشاركين بنشطاء السبوبه وكال لهم الاتهمات.
وقام سياسيون ونشطاء ورواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بمهاجمة التليفزيون المصري، بعد التقرير الذي أعدوه عن محمد دياب مخرج فيلم "اشتباك".
وقال المؤلف وكاتب السيناريو عمرو سمير عاطف: "التليفزيون المصري وصل لدرجة من الانحطاط غير مسبوق، شئ مخجل والله واحد وصل بفيلمه لمهرجان كان وتم الاحتفاء بيه بالشكل ده برنامج تافه على قناه متخلفه بيقول عنه كلام زى ده، أنا شخصيًا من النهارده مش ها اطلع في أي برنامج بيتذاع في التليفزيون المصري لأي سبب إلى أن يتم الاعتذار".
undefined
وتابع أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام: "تقرير مشين فعلاً ويعبر عن جهل فني مروع وروح إقصائية لا تقبل أي رأي آخر حتى في الفن"، لكن مصر المبدعة التي نختلف ونتفق مع إبداعات الموهوبين من أبنائها ستبقى قادرة على الإبداع وذواقة لكل ما هو جميل وإنساني".
undefined
وأضاف الناشط السياسي شادي الغزالي حرب: "ليه مستغربين تقرير ماسبيرو عن فيلم اشتباك اللي شرفنا في مهرجان كان؟، ده تعبير حقيقي عن توجه الدولة ضد الثورة ضد الفن الحقيقي، مع الانحطاط".
undefined
وعلق الكاتب الصحفي تامر أبو عرب: "يع يع يع، ده التقرير اللي قرر بيه التليفزيون المصري يكرم فيلم اشتباك اللي الدنيا كلها بتحتفل بيه".
undefined
وذكرت المخرجة نيفين شلبي: "في الوقت اللي بيحتفي العالم بمخرج وفيلم مصري في أكبر مهرجان سينمائي دولي يتم تشوية هذا الفنان في بلده بهذا الأسلوب الحقير ... ايه القهر ده حرام عليكم، يا ريت تغيروا اسم البرنامج تسموه "أنا زبالة" اسم مصر أشرف بكتير من إنه يستخدم في تشوية ابنآئها بهذا الشكل".
undefined
وأردف المنتج محمد العدل: "فعلاً أمن الدولة قدم تقرير مباحثي عن محمد دياب، مش عارف لو اللي كتبوا عن الفيلم في كل المجلات العالمية ولا اللي شافوا 678 في دول العالم يقولوا ايه على مستقبل الحريات في مصر، للأسف اللي كتب التقرير رتبته لا يمكن تتخطى أمين شرطة في مباحث أمن الدولة، لا يمكن تبقي دى ثقافة ملازم أو نقيب مثلاً".
undefined
وأكملت الكاتبة الساخرة غادة عبد العال: "متوقع ومنتظر وغير مستغرب إن تليفزيون هذه الدولة القمعية المهزأة يقدم تقرير زي ده في واحد من أنجح كتاب السيناريو والمخرجين في جيل الشباب فقط لأن اسمه ارتبط يومًا بالثورة، و في واحد من الأفلام المصرية القليلة اللي تلقت إشادة عالمية في مهرجان كان لأنها ياللهول لا تسبح بحمد النظام، أنا شخصيًا شايفة إن التقرير ده وسام على صدر محمد دياب، لكني طبعًا مرعوبة من تبعاته".
undefined
وأوضحت ريم نجلة الفنان الراحل سامي العدل: "تليفزيون أمن الدولة تقدمه أماني الخياط، أنا اقسم بالله ما شوفت أقذر من كده، دولة صعبان عليها شعبها يفرح بأي إنجاز باسم مصر".
undefined
واستطردت الإعلامية سلمى صباحي: "هو ده التقرير اللي عمله ‏التليفزيون المصري عن الفيلم المصري الوحيد اللي دخل ‏مهرجان كان ورفع راس ‏السينما المصرية في العالم وكتبت عنه كل ‏الصحافة العالمية، ايه كم ‏الجهل و‏الغل و‏الافترا و‏المغالطات دي، والله العظيم أنا مش مصدقة، التقرير ده مين اللي عامله؟ إعداد فاهم ‏فن و‏سينما و‏ميديا ولا ‏أمن دولة".
undefined
ورأى الفنان أمير صلاح الدين: "التلفزيون المصري، ومحاولة لتشويه محمد دياب، الفنان الثوري، عايزين يقولوا إنه خاين وعميل وكل الكلام الجميل، حتى يناولوا رضا أسيادهم".

ولم يقتصر الأمر على المشاهير فقط، بل شن عدد من النشطاء هجومًا حادًا على ماسبيرو بسبب نفس التقرير السابق.
undefined
undefined
undefined
undefined
وقدم التليفزيون المصري تقريرًا مسيئًا لفيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب في برنامج "أنا مصر" على القناة الأولى، والذي وصفه بناشط "السبوبة"، يأتي ذلك في الوقت الذي لاقى فيه الفيلم إشادات نقدية من كبار النقاد والمجلات السينمائية عقب مشاركته في مهرجان "كان" السينمائي الدولي".

بص العصفورة كمان مره | كارثة بقرار رسمى يحاول برلمان العسكر تمريرها وسط الانشغال بالأحداث الأخيرة


بص العصفورة كمان مره | كارثة بقرار رسمى يحاول برلمان العسكر تمريرها وسط الانشغال بالأحداث الأخيرة

البرلمان يستعد للموافقة على أكبر قرض فى تاريخ البلاد بقيمة 25 مليار دولار من روسيا

 منذ 3 ساعة
 عدد القراءات: 2381
AddThis Sharing Buttons
بص العصفورة كمان مره | كارثة بقرار رسمى يحاول برلمان العسكر تمريرها وسط الانشغال بالأحداث الأخيرة

هذه هى العادة فبدلاً من الوقوف على الأزمات، يتم استغلالها لتمرير كوارث آخرى أشد مما حدث وما تعيشة البلاد فى الفترة الحالية، فهذه هى استراتيجية العسكر فى تمرير قراراتهم التى لا تصب فى صالح البلاد بالمرة.
فبرلمان العسكر يستعد منذ الأمس إلى تمرير قرار قائد الانقلاب العسكرى عبدالفتاح السيسى، بالموافقة على اكبر قرض فى تاريخ البلاد، بقيمة 25 مليار دولار من روسيا، بزعم بناء المحطة النووية التى لم يرى أحد أى دراسة لها حتى اللحظة.
وسادت حالة من الغضب بين المتابعين لتلك القضية من الخبراء والنشطاء، الذين حذروا من الاستمرار فيها لأنها ستكون بمثابة ضربة قاضية للأجيال القادمة.
ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار "السيسي" بالموافقة على الاتفاقية الموقعة بين موسكو والقاهرة، بشأن تقديم قرض حكومي روسي لإنشاء أول محطة طاقة نووية في مصر.
ونقلت الجريدة المصرية الرسمية قرار السيسي رقم 484 لسنة 2015 بالموافقة على الاتفاقية الموقعة بين حكومتي مصر وروسيا الاتحادية بشأن تقديم قرض تصدير حكومي من روسيا لإنشاء هذه المحطة النووية.

إثقال كاهل المستقبل

ويبلغ أجل القرض 13 عاما، خلال مدة زمنية مقدارها 22 سنة، من 2016 وحتى 2038، بفائدة 3% سنويا، مما سيساهم في ثقل التبعة التي ستتحملها الأجيال القادمة في مصر.
ومن شأن ذلك القرض أيضًا أن تقوم شركة روساتوم النووية الروسية ببناء محطة الضبعة؛ والتي سيكون التمويل فيها بنسبة 85% فقط، من قيمة بناء المحطة النووية، بينما تقوم مصر بتوفير النسبة الباقية وقيمتها 15%، تسدد مقدما قيمة التوريدات والتجهيزات والمواد اللازمة للبدء في التنفيذ!. وسيكون موعد السداد لـ43 قسطا في 15 أبريل و15 أكتوبر من كل عام، شريطة أن يتم تسديد الدفعة الأولى من أصل القرض في 15 أكتوبر 2029.
الكارثة هي أن القرض لا يوازي احتياطي البنك المركزي المقدر بنحو 13 مليار دولار، فضلا عن ارتفاع الدين الخارجي لـ46 مليار دولار.

كارثة لن ندرك حجمها الآن

 الكاتب والباحث المتخصص فى الشأن الاقتصادي مصطفى عبد السلام، قال أن مصر تكشف اليوم عن حصولها على أكبر قرض في تاريخها، لتمويل إقامة محطة الضبعة النووية.
وأضاف عبد السلام: "مصر حصلت مؤخرا على قرض آخر من السعودية بقيمة 23 مليار دولار لتمويل شراء مشتقات بترولية، ويبلغ مجموع القرضين 48 مليار دولار.
"ومن جانبه قال أحمد طلب"، عبر صفحته على "فيس بوك": "بعيدا عن فاجعة الطائرة، النهارده مصر وقعت على عقد ثانى أكبر قرض فى تاريخ مصر بعد القرض السعودي بقيمة 25 مليار دولار من روسيا، لتمويل بناء محطة نووية".
واعتبر "طلب" أن "هذا القرض ينضم إلى سلسة القروض التي لا أرى لها هدفا ولا معنى سوى خريب مستقبل الاقتصاد المصرى، واتجاه الدولة لمحاولة استبدال الاستثمارات بالقروض.. كارثة لن ندرك حجمها الآن".

سؤال للعسكر

ومن جانبه قال الباحث محمد فرج، عضو مركز دعم المبادرات التنموية والسياسية: "سؤال للحكومة. كيف سيتم تسديد القرض وباقي القروض الدولارية لمحطات الكهرباء والأسلحة؟"، مضيفا "نريد
التصور وكيفية تدبير الموارد على مدار سنوات السداد.. بالإضافة للالتزامات الدولارية الأخرى لاستيراد السلع الأساسية وتشغيل المصانع المصرية".
وأكد أنه "من حق الشعب أن يعرف التفصيل وبشفافية.. وأن البرلمان عليه أن يوافق أو يرفض هذه الاتفاقية".

شغلونا بالطائرة من أجل قرض روسيا

الكاتب الصحفى سليم عزوز، قال: "نحن مشغولون بالطيارة طارت والطيارة سقطت، يتم الإعلان عن قرض قيمته 25 مليار دولار من روسيا، حصل عليه السيسي".
وفى نفس السياق قالت "حركة شباب 6 أبريل" في سخرية، "الجنرال الحاكم يقترض 25 مليار دولار من روسيا لبناء محطة نووية قيمتها لا تتعدى 10 مليارات".
 

تضارب تصريحات "الطائرة المفقودة".. يكشف أزمة أسوأ من الكارثة

تضارب تصريحات "الطائرة المفقودة".. يكشف أزمة أسوأ من الكارثة

Share
أجزاء من الطائرة المنكوبة عثرت عليها اليونان
19/05/2016 09:18 م

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت تحذيرا من صواريخ باليستية أطلقت من لبنان على منطقة تل أبيب

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت تحذيرا من صواريخ باليستية أطلقت من لبنان على منطقة تل أبيب 14/10/2024|آخر تحديث: 14/10/20...