الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

"شيرين بخيت" في رسالة: هاتوا بناتنا من الزنازين

"شيرين بخيت" في رسالة: هاتوا بناتنا من الزنازين    

"شيرين" من داخل سجن "شبين الكوم": ممنوعه حتي من حقي في الدفاع عن نفسي

 منذ 11 ساعة
 عدد القراءات: 706
"شيرين بخيت" في رسالة: هاتوا بناتنا من الزنازين
خاص بـ"الشعب"
أرسلت الزميلة الصحفية "شيرين بخيت" رسالة من داخل مقر احتجازها بقسم شبين الكون بمحافظة المنوفيه ، رساله من داخل أسوار الحبس الاحتياطي ، كشفت فيها عن كم الانتهاكات التى تعرضت إلليها منذ ، اعتقالها في 19 أكتوبر الماضي.
وأكدت "بخيت" فى رسالتها التى وصلت "الشعب" أنها تقبع فى قسم شبين الكوم ، إما مع الجنائيات أو في الحبس الإنفرادي ، مشيرة إلى أن سلطات العسكر تمنعها من التواصل مع المحامين ، وتدخل جلسات التجديد من غيرهم.

وجاء نص الرسالة كالأتي:-

"من المعتقل..
الصحافة ليست جريمه..
في أيام لن تنسي , لم أنسي ماحدث فيهم, من لحظة إقتحام بيتي وتكسير باب شقتي وترويع أطفالي, ومنعي حتي من الحديث معهم , بيتي كان عبارة عن ثكنة عسكرية , قلبي يكاد أن ينخلع بعدها , أجبروني علي الخروج معهم دون تبديل ملابسي كنت , كنت أرتدي نقابي وأنا علي الباب , خرجت وكنت أشعر أني في حلم وركبت في سيارة تيوتا بيضاء..
صوت المحققين , الإتهامات , التهديدات , الكلبشات , الإجبار علي تصوير الإعترافات بالفيديو..
6 ساعات في أمن الدولة العليا بالقاهرة..
العودة مرة أخري إلي أمن الدولة بشبين الكوم , تهديدات من جديد , وإعترافات من جديد حتي الفجر..
أول أذان الفجر , ثم زنزانه انفراديه , الحشرات , الظلام , بلاطعام , ولا ماء , صوت فتح الزنزانة , صوت نداء السجان مرعب حتي أصبحت أكره أن أسمع اسمي..
لم افق من هذا الكابوس إلا بعد 4 أيام عن التجديد 15 يوم عندما انتقلت إلي الحياة وسط الجنائيات ورغم صعوبة الحياة وسطهم , إلا أنها أهون من أمن الدولة..
مازلت ممنوعه من الحرية , لم يحضر معي أي محامي التحقيقات , أو التجديدات , ممنوعه حتي من حقي في الدفاع عن نفسي..
اللهم إني أحتسب ذلك عندك..
رسالتي إليكم..
هاتوا بناتنا من الزنازين..
اشتقت إلي أولادي وأهلي وإخواني , وكل من أحببت..
أنا لا أعلم مصيري فلا تنسوني من الدعاء..
أحبكم في الله."

قوات الأمن تقتحم منزل "شيرين بخيت"

كانت قوات أمن الانقلاب قد قامت بإعتقال الزميلة الصحفية "شيرين سعيد بخيت" البالغة من العمر 33عامًا ، من منزلها بمدينة بركة السبع بمحافظة المنوفية ، فجر الأربعاء 19 أكتوبر 2016 ،وتم اخفاؤها قسريًا، قبل أن تظهر لاحقًا بقسم شرطة شبين الكوم.
وتم عرضها علي نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس عصر الخميس 20 أكتوبر 2016  ، وتم حبسها أربعة أيام علي ذمة التحقيق ، ثم تم عرضها ثانية علي نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس يوم الأحد 23 أكتوبر 2016 وتم التجديد لها 15 يومًا علي ذمة التحقيق في القضية رقم 761 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا ، لتعود إلي مكان احتجازها بمركز شببين الكوم بمحافظة المنوفيه ، حيث لفقت لها نيابة الانقلاب التهم المعتادة ومنها ،الإنضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون ، والدعوى لمظاهرات 11 نوفمبر.

انقذوا "شيرين"

تدهورت الحالة الصحية للمعتقلة "شيرين بخيت" بعد مرور نحو شهر علي اعتقالها ، حيث ذكرت والدة المعتقله "شيرين بخيت" أن ابنتها تعاني من ضعف عام وحالة من الإرهاق الشديد نتيجة احتجازها في مقر احتجاز غير آدمي فضلا عن استجوابها يوميا في مقر الأمن الوطني والضغط المتواصل عليها للإعتراف بتهم ملفقة.
كما أكدت والدتها  أيضا علي سوء الأوضاع الصحية لأطفال المعتقلة "شيرين" وإصابة الأطفال بحالة نفسية شديدة السوء نتيجة اختطاف والدتهم وتغيبها خلف جدران المعتقل.

إدانة حقوقية بسبب منع شيرين بخيت من التواصل مع دفاعها

أدانت منظمة "هيومن رايتس مونيتور" منع شيرين سعيد من التواصل مع فريق الدفاع الخاص بها يعد أن تم اختطافها بتاريخ 20 أكتوبر المنقضى من منزلها بعد حملة مداهمات على بيوت الأهالى بالمنوفية، بزعم ممارستها العمل الصحفى والدعوة لمظاهرات 11/11 فيما يعرف بثورة الغلابة.
وقالت مونيتور -عبر صفحتها على فيس بوك، اليوم الثلاثاء- إن اعتقال النشطاء في مجال حقوق الإنسان والصحافة والمتهمين بالشأن السياسي الداخلي، يمثل انتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير، وطالبت بالإفراج العاجل عن كافة النشطاء الحقوقين والسياسيين والعاملين في الصحافة وكل معتقلي الرأي في سجون مصر فورًا وبلا قيد أو شرط.

ما هي رسالة السعودية والمغرب للسيسي من زيارات اثيويبا الرسمية ؟

ما هي رسالة السعودية والمغرب للسيسي من زيارات اثيويبا الرسمية ؟

 منذ 2 ساعة
 عدد القراءات: 1361
131
ما هي رسالة السعودية والمغرب للسيسي من زيارات اثيويبا الرسمية ؟
بعد الفتور الواضح في العلاقات بين النظام العسكري المصري والمملكة العريبة السعودية في الآونة الأخيرة، قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الاثنين، بإستقبال رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، في الرياض، الأمر الذي نظر إليه بعض المحللين السياسين بأنه كيدًا في نظام السيسي العسكري، الزيارة التي تتزامن مع توتر واضح في العلاقات المصرية السعودية منذ عدة أسابيع، على خلفية تصويت مصر في مجلس الأمن ضد الموقف السعودي في سوريا، تبع ذلك قطع السعودية الإمدادات النفطية لمصر، ثم حكم "تيران وصنافير" مصرية، كما تأتي زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للسعودية في وقت تتُهم فيه إثيوبيا بتهديد حصة مصر من مياه النيل، عبر سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا.
والجدير بالذكر أيضًا زيارة العاهل المغربي محمد السادس، السبت الماضي، أول زيارة رسمية له إلى إثيوبيا منذ اعتلائه العرش عام 1999، أي قبل سفر رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، في الرياض بيوم واحد، حيث فسر خبراء الزيارة ايضًا بأنها ردا على مصر التي استقبلت مؤخرا وفدا يمثل جبهة "البوليساريو" التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب. 
حيث قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الاثنين، بإستقبال رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، في الرياض، وعقد معه جلسة مباحثات "حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها".
ومن اللافت للنظر أن رئيس وزراء إثيوبيا حظي وفده بحفاوة واضحة من الجانب السعودي ، حيث استقبله وفد ملكي رفيع المستوى في قاعدة الملك سلمان الجوية، كان على رأسه الأمير محمد بن نايف.
وأثار الاستقبال الحافل الذي لقيه الوفد الإثيوبي في الرياض تساؤلات حول احتمالية استخدام السعودية ورقة مياه النيل والتعاون مع إثيوبيا للضغط على نظام عبد الفتاح السيسي في مصر.
ومن جانبها ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وعددا كبيرا من الوزراء والمسؤولين حضروا اللقاء من الجانب السعودي، في حين حضر من الجانب الإثيوبي وزيرا الدفاع والمالية والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإثيوبي.
وعلى صعيد متصل اختتم العاهل المغربي محمد السادس، السبت الماضي، أول زيارة رسمية له إلى إثيوبيا منذ اعتلائه العرش عام 1999، واستغرقت الزيارة، التي أجرى فيها ملك المغرب مباحثاث  مع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، ووقع خلال المسؤولون المغاربة والإثيوبيون سبع اتفاقيات، ثلاثة أيام.
وفسر مراقبون الزيارة الملكية لإثيوبيا، بكونها ردا على مصر التي استقبلت مؤخرا وفدا يمثل جبهة "البوليساريو" التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب، إذ أن إثيوبيا تنازع مصر على مياه نهر النيل. وتعرف العلاقات المصرية الإثيوبية تأزما بسبب إقامة إثيوبيا لسد النهضة على نهر النيل، وهو ما يؤثر على حصة مصر من مياه النيل.
والجدير بالذكر أن النظام العسكري المصري بقيادة السيسي كان قد استقبل وفدا رسميا يمثل جبهة البوليساريو الانفصالية، وذلك للمشاركة في أعمال المؤتمر البرلماني العربي الإفريقي في شرم الشيخ، الجمعة، ما اعتبره مراقبون "استفزازا" للمغرب.
وحظي وفد "البوليساريو" باستقبال رسمي من طرف سلطات العسكر، حيث قام بتنظيم مؤتمر بشرم الشيخ، بعد أن منحت أعضاء الجبهة الانفصالية تأشيرات لدخول البلد بمناسبة مرور 150 عاما على انطلاق البرلمان المصري.