الأحد، 29 يناير 2012

يدرس طرح سندات دولارية للمغتربين بالخارج

يدرس طرح سندات دولارية للمغتربين بالخارج
يدرس البنك المركزى حالياً طرح سندات دولارية على المصريين المغتربين بالخارج للاكتتاب فيها، وتحديد سعر الفائدة عليها، فى محاولة لإنقاذ اقتصاد البلاد من الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة عقب زيادة عجز الموازنة العامة إلى نحو ١٣٤ مليار جنيه، وكذلك زيادة عجز ميزان المدفوعات.
قال مسؤول بالبنك المركزى إن مصرفه يدرس حاليا آليات وضوابط تطبيق هذا الاتجاه ومدى قانونيته، بعد موافقة الحكومة المبدئية على هذا الطرح، فى محاولة لخلق إيرادات جديدة لمواجهة الأزمة.
وأضاف المسؤول - طلب عدم ذكر اسمه - أن الحكومة أحالت الملف إلى البنك المركزى لمعرفة موقفه بشأن إمكانية طرح سندات دولارية على المصريين المقيمين بالخارج، متوقعاً أن تكون مثل أذون الخزانة الدولارية التى طرحتها الحكومة مؤخراً على البنوك المحلية والخارجية.
وأوضح المسؤول أن خبراء الاستثمار حالياً يدرسون سعر الفائدة المناسب لهذه السندات، وإمكانية طرحها على الأسواق، بالإضافة إلى المصريين المغتربين بالخارج، كما تدرس الحكومة كيفية استغلال عوائد هذه السندات حال طرحها ونوعية المشاريع.
فى سياق متصل، طالب خبراء أسواق المال بضرورة إصلاح سوق السندات، وإعادة هيكلتها لضمان قيامها بعمليات التمويل للمشروعات القومية الكبرى، مع تنشيط عملية إصدار الصكوك بما يتيح مشاركة شعبية أوسع فى عمليات التمويل ويتيح بدائل استثمارية وتمويلية أوسع للشركات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إلى احباب فى ربوع الارض

كل عام وانتم بخير بعيد الفضر المبارك مع تحيات الاعلامى جمعه الشوال