الأربعاء، 18 يونيو 2014

"جارديان": الغرب متورط في انهيار العراق

"جارديان": الغرب متورط في انهيار العراق

Share
اضغط للتكبير
صورة أرشيفية
17/06/2014 04:57 م
الحرية والعدالة

تساءلت صحيفة جارديان البريطانية -في افتتاحيتها اليوم- إن كان غزو العراق عام 2003 أدى إلى نشوب الأزمة السياسية والعسكرية التي تواجهها البلاد في الوقت الراهن أم لا؟
وقالت الصحيفة إن الأحداث الكارثية التي تشهدها العراق اليوم، حسب تعبيرها، أعادت إحياء الجدل حول قرار غزو العراق في عام 2003؟ وتساءلت إن كان الغزو قد أدى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى انهيار الدولة العراقية؟.
وأشارت الصحيفة إلى مقال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير -الذي نشره على حسابه الشخصي بخصوص العراق- حيث نادى بضرورة "تحرير أنفسنا من الأحداث التي تشهدها العراق.
ورأت الصحيفة أنه كان من الإنصاف إلقاء اللوم على جذور المشكلة العراقية اليوم والتي تعود للوقت التي كانت فيه الدول الغربية تلعب أدوراً منتظمة في شوؤن المنطقة.
وأوضحت الافتتاحية أن الضرر الذي لحق بالعراق كان مزيجًا مما فعله صدام حسين بشعبه وببلده وكنتيجة للضرر الذي ألحق بالبلاد جراء العقوبات المفروضة عليه من قبل الأمريكيين والبريطانيين. وقد ساهمت هذه العوامل بتحويل العراق الذي كان من بين أكثر البلدان تطوراً في الشرق الأوسط الى حد تراجعت فيه الخدمات الصحية والتعليمية لتصل إلى الهاوية.
وألقت الصحيفة باللوم على البريطانيين بالإضافة إلى صدام حسين حول الفوضى في العراق، مضيفة أن قرار غزو العراق لم يكن بسبب الخطر الذي يمثله على جيرانه ولكن بسبب رغبة ادارة الرئيس الامريكي السابق دبليو بوش بالتباهي بقوة الولايات المتحدة بعد سلسلة من الهزائم بدءًا من الثورة الإيرانية إلى تدمير برجي مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إلى احباب فى ربوع الارض

كل عام وانتم بخير بعيد الفضر المبارك مع تحيات الاعلامى جمعه الشوال