الاثنين، 29 سبتمبر 2014

تايم أوف إسرائيل" تنتقد ترشيح علاءعبد الفتاح لجائزة "سخاروف"

"تايم أوف إسرائيل" تنتقد ترشيح علاءعبد الفتاح لجائزة "سخاروف"

منذ يوم
عدد القراءات: 462
"تايم أوف إسرائيل" تنتقد ترشيح علاءعبد الفتاح لجائزة "سخاروف"

قام موقع "تايم أوف إسرائيل" بانتقاد اختيار 52 برلمانيا أوروبيا للناشط المصري علاء عبد الفتاح ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة سخاروف لحرية الفكر، وأضاف أن عبد الفتاح أحد الداعين لقتل الإسرائيليين وإنهاء دولة تل أبيب.
وادعى "تايم أوف إسرائيل" أن عبد الفتاح من الذين طالبوا بتنفيذ عمليات اغتيال داخل مصر.
يذكر أن جائزة سخاروف لحرية الفكر أسسها البرلمان الأوروبي عام 1988 لتكريم الأشخاص أو المؤسسات المدافعة عن حقوق الإنسان، نسبة إلى الناشط  السوفييتي أندريا سخاروف.
وتابع الموقع في تقرير له اليوم الأحد: ” علاء عبد الفتاح، 32 عاما، المدون والناشط المصري، ألقي القبض عليه مرات عديدة من قبل السلطات المصرية منذ اندلاع ثورة يناير..وأطلق سراحه بكفالة في 15 سبتمبر الماضي، على خلفية محاكمته بتنظيم احتجاج غير مشروع في القاهرة، حيث صدر ضده حكم بالحبس 15 عاما".
وأشار التقرير إلى أن البرلمان الأوروبي رشح عبد الفتاح للحصول على الجائزة المذكورة، بجانب مطربي الراب المغربي "معاذ بلغوات" والتونسي علاء اليعقوبي، على أن يتم الإعلان عن اسم الفائز في 16 أكتوبر القادم.
وتبلغ قيمة الجائرة 50 ألف يورو، وتمنح "للأفراد الاستثنائيين الذين يحاربون التعصب والاضطهاد وعدم التسامح. ومن بين الحاصلين على الجائرة الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا، والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان.
ولم يشكك الموقع الإسرائيلي في مؤهلات عبد الفتاح كمعارض سياسي، لكنه انتقد تعليقات سابقة له على موقع "تويتر"، مدعيا أنها تضفي ظلالا من الشك على أحقيته لنيل الجائرة، ومدى احترامه للقانون الدولي، والتزامه بقواعد القانون.
ونقل الموقع الإسرائيلي تغريدة سابقة لعبد الفتاح في 6 يوليو 2011 قال خلالها: ”محدش هيعمل تنظيم مسلح يغتال ظباط الداخلية بشكل عشوائي و يخلصنا؟ ما كلنا عارفين أن مفيش واحد فيهم مش مجرم".
ونقلت عنه تغريدة أخرى كتبها في 6 سبتمبر 2012 قال خلالها إن اغتيال السادات عام 1981 كان بمثابة خدمة للوطن، واصفا الرئيس المصري الراحل بالخائن لشعبه، وأضاف أن من حق الشعوب التخلص من رؤسائها إذا لم يكن هناك خيار آخر، وتساءل: ” هل كان قتل القذافي جريمة؟"، وأشار( بحسب الموقع) إلى أنه سيعتبر اغتيال وزير الدفاع الأسبق محمد حسين طنطاوي عملا وطنيا.
ولفت "تايم أوف إسرائيل" إلى تغريدات لعبد الفتاح ضد إسرائيل قائلا: ”كل الصهاينة مجرمون"، وطالب في تغريدة أخرى بتاريخ 15 نوفمبر 2012 بقتل عدد كبير من الإسرائيليين لحل القضية الفلسطينية، وكتب في اليوم التالي مناديا بضرورة قطع أي نوع من العلاقات مع تل أبيب ووضع نهاية للكيان الصهيوني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إلى احباب فى ربوع الارض

كل عام وانتم بخير بعيد الفضر المبارك مع تحيات الاعلامى جمعه الشوال