الجمعة، 29 أبريل 2016

كوارث ودماء والإعلام فى العالم ينتفض.. ماذا يحدث فى حلب؟


كوارث ودماء والإعلام فى العالم ينتفض.. ماذا يحدث فى حلب؟

حصار وقصف ونقص فى الأدوية والطعام يمهد لمجزرة بحق الأحياء

 منذ 5 ساعة
 عدد القراءات: 2933
كوارث ودماء والإعلام فى العالم ينتفض.. ماذا يحدث فى حلب؟
منذ أن اندلعت الثورة فى العالم العربى والأراضى السورية تحديدًا وتشهد المناطق المحيطة بالعاصمة صراع شديد بين النظام السورى الذى يمثله بشار الأسد، وتنظيم الدولة، وغيره من الجبهات المسلحة، التى جعلت ثوار سوريا الحقيقيون يخفق صوتهم ويعلو صوت الطائرات بقذائفها التى تعلو فوق صوت الحوار وتختفى الثورة ويكون صوت البندقية تابعًا لقاذفات الطائرات.
واتسمر الوضع بين تقدم تلك الجبهة وتأخر تلك فى كل معركة تدور فى أنحاء سوريا، إلى أن جاء تدخل الدب الروسى فى الأراضى العربية وجعل كفة القوة تميل نحو قوات بشار الأسد، لكن هذا لم يستمر طويلًا فالمستهدف كان الثوار دون غيرهم، مما جعل الأمر مستحيلاً على قوة كبيرة كروسيا ان تنهيه، وبقى الثوار وأعلنت روسيا انسحابها جزئيًا من سوريا، وبقت الثورة فى حلب هى الناطق الرسمى باسم سوريا.

أسبوع كامل من القصف المميت


وتشهد مدينة حلب السورية حاليًا ومنذ 7 أيام تقريبًا قصف عنيف من قبل طيران "الأسد" وحلفائه، والتى خلفت حتى الآن دون الاحصائات الرسمية عشرات القتلى، حسب تقارير إعلامية.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مدينة حلب تشهد منذ فجر اليوم الجمعة، هدوءًا حذرًا، وذلك بعد 7 أيام متواصلة من القصف بالطائرات الحربية .
وارتفع عدد القتلى المدنيين إلى 202، الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق مقتلهم جراء تصعيد القصف على مدينة حلب خلال الـ 7 أيام الفائتة، والذي استخدمت فيه الطائرات الحربية والمروحية القذائف محلية الصنع وأسطوانات الغاز المتفجرة.

التجول بالجثث بعد الحصار والقصف

وأظهرت بعض الصور والفيديوهات قيام وحدات "كردية" مقاتلة كانت مشاركة فى حصار بعض من أجزاء حلب، وهم يتجولون فى مدينة عفرين بجثث العديد من المقاتلين، ممن قضوا خلال هجومهم على منطقتي عين دقنة والبيلونة بريف حلب الشمالي واشتباكات مع قوات النظام السوري،  بعد أن وضعوا الجثث على متن شاحنة مكشوفة، وعرضوها على الملأ.
من جهتهم، نشر مسلحو الوحدات الكردية، مقاطع مسجلة لعملية عرض الجثث على الأهالي، في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، متباهين بها.
وأثار هذا الأمر استياءًا كبيرًا من قبل منظمات دولية وإنسانية، ما جعل قيادة وحدات حماية الشعب الكردي تصدر بيانًا جاء فيه: "أقدم بعض العناصر من وحداتنا يوم الأربعاء 27/4/2016 ممن استشهد لهم إخوة وأقرباء في حي الشيخ مقصود وكردة فعل غير مدروسة بنقل جثث القتلى الذين قضوا في اشتباكات عين دقنة وبلدة ارفاد عبر الشارع الرئيسي بمقاطعة عفرين باستخدام شاحنة نقل، ونحن في القيادة العامة لوحدات حماية الشعب بمقاطعة عفرين نؤكد ان هذا العمل تصرف فردي ولا يمت للرسالة الانسانية التي تسعى وحداتنا جاهدة لنشرها، كما ان هذا العمل لا يتماشى مع قيمنا الاخلاقية والثورية ونؤكد ان من قام بهذا التصرف سيكون موضع محاسبة، معاهدين بمواصلة نشر الأمن والسلام في المنطقة، ولن نسمح بتكرار هكذا حوادث مرة اخرى"، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقف المساعدات تمهيدًا لقتل الأحياء.. والصلاة أيضًا


ولم يكن القصف الحصار الذى بدأ منذ أشهر هو الصيغة الوحيدة التى يتحدث بها النظام وحلفائه تجاه الثوار والمدنيين فى حلب، بل إن الأمر امتد إلى إقامة الصلاة، حيث أوصى المجلس الشرعي في محافظة حلب القائمين على المساجد بتعليق فريضة "صلاة الجمعة" اليوم، وإقامة صلاة الظهر عوضًا عنها.
وأفاد بيان نشره المجلس الشرعي في محافظة حلب على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه نظرًا للحملة الدموية الأفظع التي يشنها أعداء الإنسانية والدين على محافظة حلب، متمثلة بقصف النظام السوري والروسي للتجمعات المدنية، ومنها الأسواق والمشافي والمساجد والمدارس، بكافة الأسلحة والأوقات، وبتأييد وإغراء غربي تام، ونظرًا لخطر ذلك على المصلين المجتمعين في مكان وزمان واحد، فإن المجلس الشرعي يوصي، لأول مرة، القائمين على المساجد بتعليق فريضة صلاة الجمعة غداً، وإقامة صلاة الظهر عوضاً عنها.
وعبر المجلس عن حزنه على تعليق صلاة الجمعة، مشيراً إلى أن حفظ النفس ضرورة من ضرورات الدين، وأن أعداء الله لا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة، ولا لمساجد الله أي حرمة، ويسعون في خرابها.
وفى سياق آخر وصفت منظمة الأمم المتحدة، أمس الخميس، الوضع في حلب "كارثي" بعد الغارات الدامية ، وحذرت من خطر توقف شريان المساعدات لملايين السوريين.
وقال يان إيجلاند رئيس مجموعة العمل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة للصحفيين بعد اجتماع أسبوعي للقوى الكبرى والإقليمية الأعضاء في المج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إلى احباب فى ربوع الارض

كل عام وانتم بخير بعيد الفضر المبارك مع تحيات الاعلامى جمعه الشوال