الاثنين، 1 أغسطس 2016

ئيس مفاوضى السودان فى ملف النهضة يفجر مفاجآت كارثية بشأن المفاوضات

ئيس مفاوضى السودان فى ملف النهضة يفجر مفاجآت كارثية بشأن المفاوضاتالثورة هى الحل

صحفي بريطاني: مصر تصحو متأخرة على كارثة سد النهضة.. وخبير مائى: السودان انتهت من بناء سدان أحدهما على نهر عطبة

 منذ 14 ساعة
 عدد القراءات: 4898
رئيس مفاوضى السودان فى ملف النهضة يفجر مفاجآت كارثية بشأن المفاوضات

فجر رئيس لجنة المفاوضات السودانية، ووزير الرى والموارد المائية الأسبق، الدكتور سيف حمد مفاجآت كارثية بشأن تعامل سلطات العسكر ولجنة المفاوضات مع ملف سد النهضة، مؤكدًا أن ما يروجه الإعلام المصرى نقلا عن مسئوليه بإن المفاوضات تقوم حول بناء السد وحجم المياه المخزنه هو أمر غير صحيح.
وأكد أن المفاوضات تجرى حول سبل الأمان فى السد فقط، مشيرًا إلى أن بلاده مطمئنه تمامًا لتعامل أديس أبابا فى تأمين السد، وكذلك وفد القاهرة، الذى من المنتظر أن يحضر الاجتماع القادم لنظر رأى المكاتب الاستشارية، حسب قوله.
وأضاف "حمد"، فى تصريحات صحفية، السبت، أن بلاده متأكدة تمامًا من عوامل أمان السد والتزام إثيوبيا بتنفيذ كل الملاحظات التى أوصت بها لجنة الخبراء الدولية الثلاثية، خصوصاً ما يتعلق بالحقن الجانبى لبحيرة السد، حيث يتم استخدام الخرسانة المسلحة فى تبطين الجوانب بدأً من استخدام مادة الأسفلت، بحسب صحيفة "المصري اليوم".
وتابع أن ذلك يكلف الحكومة الإثيوبية استثمارات إضافية لم تكن ضمن خطتها، وأن التصميم النهائى على الأرض طبقًا للتوصيات.
 وزعم "حمد" على أن "السد آمن تمامًا، والمفاوضات الحالية ليس لها علاقة بتصميمه أو الإنشاءات التى تنفذ، على عكس ما يروج له بعض الخبراء".
وقال "حمد": " مصر والسودان وإثيوبيا متأكدة تماماً من أمان السد والإنشاءات القائمة حالياً بموقعه، وتعاون الدول الثلاث مهم جدًا وضرورى، وهناك العديد من الدراسات تشير إلى أن عدم التعاون يؤدى لوقوع ضرر وحدوث مخاطر غير مرغوب بها".
 من جانبه، قال رئيس الوفد الإثيوبى، جودين أصفارو، فى اللجنة الثلاثية لمفاوضات لسد النهضة، إن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على عقد اجتماع وزارى بالعاصمة السودانية الخرطوم خلال أيام للتوقيع مع المكتب الاستشارى للسد لاستكمال تنفيذ الدراسات المطلوبة خلال 11 شهراً، وكذلك مع المكتب القانونى الإنجليزى "كوربت"، مشيراً إلى وجود توافق بين الدول الثلاث على أن التعاون خيار استراتيجى ووحيد للخروج من أى خلاف.
 وأضاف، خلال ورشة عمل بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، بمشاركة خبراء مصريين، أن بلاده تتحدث بصراحة كاملة، وتحترم تعهداتها وأنه لا يمكن لدولة تبنى سداً داخل حدودها أن تخطر دولة أخرى، لتحصل على إذن لبناء سد.

صحفى بريطانى: مصر تصحو متأخرة على كارثة سد النهضة

من جانبه حذر الكاتب والصحفى البريطانى كيران كوك من تداعيات سد النهضة الإثيوبى على مصر. وقال كوك إن مشروع السد الذي تقيمه إثيوبيا على مجرى النيل الأزرق أوشك على الانتهاء، بيد أن الحكومة المصرية تنبهت متأخرة إلى تداعياته المهلكة على مصر.
وأضاف في مقال نشره موقع "ميدل ايست أى" البريطانى أن "الأمر يشبه التفاوض على قواعد الاشتباك بعد وقت طويل من وقوع المنافسة ومن الإعلان عن الفائز فيها".
ووصف كوك، الذي عمل سابقا مراسلا لهيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) وصحيفة فايننشال تايمز، "إعلان المبادئ" الذى وقعه عبد الفتاح السيسي مع الجانب الإثيوبى والسوداني حول كيفية تنفيذ مخطط مشروع سد النهضة بأنها "تبدو في غاية الإبهام والضبابية".
واتهم كوك الإدارات المصرية المتعاقبة بأنها "أخذت على حين غفلة بتصميم إثيوبيا على تنفيذ مشروع سد النهضة الإثيوبي العظيم".
مضيفا أن "المضي قدما في تنفيذ المشروع -الذي حاز على دعم وتأييد جيران مصر إلى الجنوب- يشير إلى ما يدل على تراجع نفوذ مصر في القارة الأفريقية".
ويؤكد كوك أن "أي تطوير من شأنه أن يعيق تدفق مياه النيل سيشكل مصدر قلق عظيم لمصر، التي يعيش معظم سكانها الذين يزيد عددهم عن ثمانين مليون نسمة على مسافة لا تزيد عن كيلومترات قليلة من النهر".

السودان تبنى سدان على النيل الأزرق

وفى سياق آخر كشف الدكتور محمد حافظ، خبير السدود، عن اكتمال بناء دولة السودان سدين على نهر النيل، مضيفًا أن أحد السدين ويدعى ستيت ويقع على نهر عطبرة بدأ العمل بالفعل.
 
وأضاف حافظ في مداخلة هاتفية لبرنامج "مع معتز" على قناة الشرق مساء أمس السبت، أن نهر عطبره يأتي من نفس المصدر الذي يأتي منه النيل الأزرق؛ حيث يتفرع النيل الأزرق لثلاثة فروع الرئيس هو النيل الأزرق، وهذا الذي بنت عليه إثيوبيا سد النهضة، والفرعان الآخران أحدهما في الشمال ويسمى عطبرة ويلتقي بالنيل بعد الخرطوم ومصدره بحيرة سانا بإثيوبيا.
 
وأوضح حافظ أن السودان أكملت بناء سدين أحدهما يسمى سد أعالي عطبرة والثاني يسمى سد ستيت ويحتاجان لأربعة مليارات متر مكعب لملء البحيرة واكتمل نحو 60% من المياه اللازمة، مضيفًا أن السودان بنت السدين لخدمة الأراضي والاستثمارات السعودية المستأجرة بالسودان؛ حيث تم استصلاح مليون فدان على جانبي السدين لصالح الشركات السعودية على نهر عطبرة، بالإضافة إلى ثلاثة ملايين فدان المخصصة للسعودية على نهر النيل الأزرق في الجنوب.
***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إلى احباب فى ربوع الارض

كل عام وانتم بخير بعيد الفضر المبارك مع تحيات الاعلامى جمعه الشوال