الجمعة، 30 سبتمبر 2016

"الشارة الدولية" تنجح فى تمرير برنامج حماية الصحفيين

"الشارة الدولية" تنجح فى تمرير برنامج حماية الصحفيين

 منذ 2 ساعة
 عدد القراءات: 416
"الشارة الدولية" تنجح فى تمرير برنامج حماية الصحفيين
أصدرت حملة "الشارة الدولية"، الجمعة، بيانًا رحبت فيه بقرار مجلس حقوق الإنسان، الذى أقر بالإجماع في ختام دورة المجلس الـ33 فى جنيف، بحماية الصحفيين، وحثت على تطبيقه كاملًا وعلى توفر الإرادة السياسية.
وأعربت الحملة عن شكرها لرعاة القرار: النمسا، والبرازيل، وفرنسا، واليونان، والمغرب، وقطر، وتونس، مشيرة إلى أن هذا القرار ليس الأول من نوعه، فى وقت لا تتحسّن ظروف العمل الميدانى للصحفيين فى دول كثيرة، مؤكدة أن التقدم الحقيقى يتطلب إرادة سياسية قوية تعمل ضد الإفلات من العقاب.
وحثت حملة الشارة، الدول المعنية بتطبيق كامل لهذا القرار ودون تباطؤ، لافتة إلى أن القرار يطالب من بين بنود أخرى بالإفراج الفورى وغير المشروط عن الصحفيين والعاملين فى هذا المجال، والذين تم اعتقالهم بطريقة عشوائية أو تم اتخاذهم كرهائن أو هم ضحايا الاختفاء القسرى.
ونوهت الحملة إلى قلق الدول الأعضاء بالأمم المتحدة من تزايد عدد الصحفيين من القتلى، أو الذين تعرضوا للتعذيب، أو الاعتقال فى السنوات الأخيرة كنتيجة مباشرة لعملهم، أو بسبب المخاطر التى تمثلها الجماعات الخارجة على القانون والجماعات الإرهابية ومنظمات إجرامية.
وأدان القرار كل الهجمات وأعمال العنف ضد الصحفيين بكل أشكالها، بما فى ذلك الاعتقالات العشوائية والاختفاء القسرى وهجمات ضد مقرات المؤسسات الإعلامية.
كما يدين بشدة وبالتحديد الهجمات ضد الصحفيات خلال قيامهن بعملهن، وبصفة خاصة أن يكُنّ أهدافًا للمراقبة العشوائية وغير القانونية واعتراض الاتصالات فى انتهاك لحقوق حرية التعبير والخصوصية.
وأهابت حملة الشارة ببعض ما جاء أيضًا فى القرار من تغليظ الإجراءات ضد مرتكبى الجرائم ضد الصحفيين بإيجاد وسائل سريعة ومستقلة وفاعلة للنظر فى كافة الاتهامات الخاصة بعمليات العنف ضد الصحفيين والعاملين فى هذا المجال.
وطالب القرار الدول باتخاذ إجراءات قانونية تسمح بمناخ عمل أفضل للصحفيين بشكل مستقل وبغير تدخل وإيجاد الإجراءات الملائمة للتحقيق ومحاكمة من يتهم بالقيام بأعمال عنف ضد الصحفيين، فضلا عن تطوير وتنفيذ استراتيجيات تعمل على مكافحة الإفلات من العقاب بتشكيل لجان تحقيق خاصة أو لجان مستقلة.
وصرحت رئيسة حملة الشارة الدولية هدايت عبد النبى، بأنه رغم ترحيب الحملة بالقرار إلا أنها تذكر المجتمع الدولى بأنه بغير إقامة محكمة دولية لمحاكمة المتهمين بقتل الصحفيين فإن قتل الصحفيين سوف يستمر.
وكشف سكرتير عام حملة الشارة الدولية بليز ليمبان، عن أن عدد القتلى من الصحفيين فى الأشهر التسعة الماضية تجاوز المائة مثلما كان فى العام الماضى، كما أن عدد المعتقلين من الصحفيين قد ارتفع.
وجددت حملة الشارة مطالبتها للدول أعضاء الأمم المتحدة بالتقدم نحو إقرار معاهدة دولية لحماية الصحفيين وتوفير جهة مستقلة لمحاكمة جرائم قتل الصحفيين لتدعيم مكافحة الإفلات من العقاب.
ومن بين بنود القرار مطالبة مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بإعداد تقرير لتحديد الجهات القائمة التى يمكن أن توفر حماية للصحفيين وتحليل فاعلية هذه الأجهزة،إلا أن حملة الشارة الدولية تأسف لإعداد هذا التقرير فى غضون عامين.
يذكر أن أوضاع الصخفيين المصريين  تزداد سوءا منذ انقلاب عبد الفنتاح السيسي قي 3يوليو 2013...
ووثقت المنظمات الحقوقية المحلية والاقليمية انتهاكات حقوق الانسان ضد الصحفيين ومنها، ما وثقته أمس التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، في بيانها بمناسبة اليوم العالمي للحق في المعرفة.
وقالت التنسيقية "يأت هذا اليوم ومازال هناك ما يقرب من نحو 90 صحفيا وإعلاميا معتقلين في السجون المصرية، جراء ممارسة عملهم في الحصول علي الخبر أو المعلومة ونقلها إلي الجماهير"..
واضافت "قد بلغت الانتهاكات الأمنية بحق صانعي المعرفة ذروتها في النصف الأول من العام الحالي 2016 حيث شهدت تلك الفترة اقتحام نقابة الصحفيين واعتقال 2 صحفيين من داخلها؛ واحتجاز نقيب الصحفيين وآخريين في وقائع هي الأولي في تاريخ نقابة الصحفيين والصحافة المصرية".
وتابعت "هذا بخلاف صدور أحكام بالاعدام علي 4 من الصحافيين والعشرات من الانتهاكات الأخري التي تشمل الاعتداءات البدنية والمنع من التغطية ، وكذلك وقف برامج وحظر النشر في العديد من القضايا والتي بلغت في النصف الأول من العام 2016 نحو 16 واقعة حظر، إضافة إلي حالات حظر أخرى أصدرتها المحاكم في قضايا شغلت الرأي العام، مثل قضية الفساد التي أعلن عنها المستشار هشام جنينة، طبقا لما وثقه "المرصد العربي لحرية الإعلام" هذا العام".
هذا فيما يأمل الصحفيون المصريون ان تفلح اية جهود محلية أو دولية لانتزاع حقوقهم من الانقلاب العسكري، الذي يحارب المعرفة والعلم، ليسود صناع الكفتة ومحاربي الكلاب والبراغيت!!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إلى احباب فى ربوع الارض

كل عام وانتم بخير بعيد الفضر المبارك مع تحيات الاعلامى جمعه الشوال