الاثنين، 31 أكتوبر 2016

صحيفة عالمية تفضح "السيسى" بسبب السلاح الأخير الذى يستخدمه ضد المعارضة

صحيفة عالمية تفضح "السيسى" بسبب السلاح الأخير الذى يستخدمه ضد المعارضة

ورافضى الانقلاب.. وتؤكد: السكر أصبح سلاح سياسى

 منذ حوالى ساعة
 عدد القراءات: 732
صحيفة عالمية تفضح "السيسى" بسبب السلاح الأخير الذى يستخدمه ضد المعارضة
قالت صحيفة، واشنطن بوست، الأمريكية، أن نقص السكر، في مصر أصبح أيضا سلاحا سياسيا. ففي الأسبوع الماضي، أصدرت السلطات أمرا بإلقاء القبض على المعارضين للسيسى والرافضين لحكمه، متهمين إياهم بتكوين شبكات لشراء السكر وتخزينه بغية تأجيج غضب أكبر ضد السيسى وحكومته، بحسب تقارير إعلامية محلية.
جاء ذلك في سياق تقرير نشرته الصحيفة العالمية حول أزمة السكر في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.
التقرير جاء بعنوان "تخزين السكر في مصر؟ هذا قد يزج بك إلى السجن"، ورأت الصحيفة أن السكر بات بمثابة جريمة جديدة في مصر.
وقال الصحيفة، أن الأسبوع الماضي، أصدرت محكمة مصرية على تاجر حكما بالسجن 5 سنوات وغرامة تعادل 11 ألف دولار جراء تخزينه إمدادات من السكر بدلا من بيعها للمستهلكين، وبعدها بأيام قليلة، ألقت الشرطة القبض على "جرسون" كان يمشي في الشارع حاملا في يديه 22 رطلا من السكر، واتهمت النيابة الرجل بتخزين السكر، السلعة الحكومية المدعمة، بهدف التربح منها وبيعها إلى المتاجر بأسعار مرتفعة.
وقالت الصحيفة فى تقريرها أيضًا: تعيش مصر في خضم أزمة سكر، في بلد يستخدم فيها المواطنون تلك السلعة لتحلية الأطباق التقليدية، وإعطاء نكهة لمشروبات مثل الشاي، مشيرة إلى أن العجز الذي حل في أرجاء البلاد لتلك السلعة الأساسية تسبب في رفع أسعارها، وإحداث صدمة للسكان، ويأتي ذلك في ظل عمليات أمنية مكثفة تستهدف ضبط تجار السكر في السوق السوداء.
وفي الأيام الأخيرة، داهمت السلطات مصانع السكر والتوزيع، وتضمن ذلك شركات مصنعة لمنتجات مثل "توينكس" و"بيبسي كولا"، ما أدى إلى إغلاق مؤقت.
ولم ترسل تلك المداهمات إشارة إيجابية للمستثمرين الأجانب، بيد أن شريف إسماعيل أصر على أنه القرار الصحيح، قائلا: "لقد ارتبط الأمر بحالات محدودة، وتم التعامل معها، سوف نراقب هذا الإجراء، لكنه كان ضروريا".
وبالرغم من ذلك، فإن أزمة السكر تعد المحفز الأحدث للغضب الشعبي المتنامي ضد قائد الانقلاب العسكرى عبدالفتاح السيسي والاقتصاد المتعثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إلى احباب فى ربوع الارض

كل عام وانتم بخير بعيد الفضر المبارك مع تحيات الاعلامى جمعه الشوال