كشفت شبكة «بلومبرج» الأمريكية أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ونظامه الذي يروج باستمرار أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بدأ في الاتجاه بقوة نحو قبرص للاتفاق معها على استيراد شحنات من الغاز، وذلك بعد أيام من الإعلان عن صفقة استيراد الغاز الإسرائيلي التي أثارت ضجة كبيرة في الشارع المصري، وزادت الاحتقان ضده.
وأضافت الوكالة أن قبرص اقتربت من إبرام اتفاقية لبيع الغاز الطبيعي لمصر، لتصبح تلك هي الاتفاقية الثانية المحتملة في أيام قلائل، رغم اكتشاف شركة “إيني” الإيطالية النفطية لحقل “ظُهر” في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط في أغسطس 2015.
وتابعت الوكالة أنه من المقرر أن تزود قبرص مصر بالغاز الطبيعي من حقل “أفروديت” للغاز والذي اكتشفته شركة “نوبل إينرجي” الأمريكية للطاقة، ويحتوي على احتياطي يقدر بـ4.5 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بعد إعلان شركة “ديليك دريلينج” الإسرائيلية للغاز يوم الاثنين عن بيع الغاز الطبيعي لشركة «دولفينوس هولدينجز» المصرية نظير 15 مليار دولار على 10 سنوات، من حقلي “ليفياثان “وتمار”.
وقال وزير الطاقة القبرصي جورجيوس لاكوتريبيس في تصريحات هاتفية من نيقوسيا لـ”بلومبرج”: قبرص تقترب من بيع الغاز الطبيعي لمصانع الغاز الطبيعي المسال في مصر”.
وفي سياق متصل نشرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية تقريرًا، قالت فيه إن الشعب المصري سئم من الأكاذيب المستمرة التي يطلقها دومًا نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن آخر تلك الأكاذيب هو ما يخص صفقة الغاز التي وقّعتها شركة تابعة للسيسي مع إحدى الشركات الإسرائيلية لاستيراد الغاز.
وقالت الصحيفة إن الشعب المصري لن يصدق التبريرات التي تحاول سلطات الانقلاب ترويجها بأن صفقة الغاز الإسرائيلية تجارية بحتة وليست سياسية، لافتة إلى أنه بات واضحا للجميع حجم التعاون المشترك بين حكومة الاحتلال ونظام الانقلاب في مصر.

 رابط دائم